آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 6 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الخميس، على الخصوص، بقضية الوحدة الترابية للمملكة، وعملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج “مرحبا 2013″، والعلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف تعبير منظمتين غير حكوميتين، أمس الأربعاء، عن انشغالهما البالغ حول مآل النساء والأطفال في مخيمات تندوف، حيث يتم احتجازهم دون آفاق مستقبلية.

ونقلت الصحف عن السيد محمد سبيا ،عضو منظمة “أوكابروس” الدولية، خلال جلسة عمومية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قوله أن “جيلين من الصحراويين ولدوا وترعرعوا في المخيمات وتكبدوا معاناة ظروف عيش وتعليم وصحة جد صعبة”،مشيرة إلى تنديد الوكالة الدولية للتنمية بالوضعية المأساوية للنساء في مخيمات تندوف، حيث أنهن يبقين تحت رحمة قادة هذه الحركة الإنفصالية التي تجبرهن بكل بشاعة على الإنجاب.

وأبرزت في هذا السياق تعبير المناضلة بهذه الجمعية السيدة نعيمة القرشي عن أسفها لكون هؤلاء النساء لا يستطعن الاستفادة من التقدم الذي تم تحقيقه في الأقاليم الجنوبية للمغرب، على اعتبار أن آلاف من النساء والفتيات المنحدرات من هذه المنطقة منسيات في مخيمات ” البوليساريو”.

ونقلت الصحف عن السيدة القرشي تأكيدهاعلى أن المغرب أحدث عدة مؤسسات وطنية من أجل الحماية والنهوض بحقوق الإنسان، مستحضرة بالخصوص المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي،وأضافت أن الأمر يتعلق بهيئتين هامتين مكلفتين بمراقبة احترام الحقوق الأساسية عبر فروع جهوية منخرطة بشكل كامل.

من جهة أخرى، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بانطلاق عملية استقبال المغاربة المقيمين في الخارج “مرحبا 2013” لهذه السنة، ناقلة عن الآمر بالصرف بالنيابة بموقع باب سبتة السيد عصام مطاعي، تأكيده أن إدارة الجمارك اتخذت بموقع باب سبتة “عدة إجراءات استباقية” استعدادا لعملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج “مرحبا 2013″، التي انطلقت أمس الأربعاء.

وأشارت إلى أن العديد من الاجراءات قد اتخذت في هذا السياق، من بينها إقامة 7 ممرات جديدة على مستوى موقع الدخول، وسبعة أخرى على مستوى موقع الخروج، وإعادة الهيكلة الشاملة لموقع العبور باب سبتة على مستوى السريان، والذي أضحى في حلة جديدة من الناحية الهندسية والتدبيرية، وتوسيع الممرات الخاصة بالسيارات وإحداث مكاتب جديدة في منطقتي الدخول والخروج تشرف عليها بشكل مباشر أطر جمركية.

وذكرت الصحف بتخصيص مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بمناسبة عملية “مرحبا 2013” لهذه السنة، المنظمة تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، 17 فضاءا للاستقبال من أجل تدبير الحركة المكثفة للنقل البحري والجوي التي تسجل عادة خلال هذه المناسبة.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى العلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي ،خاصة على مستوى قطاع الصيد البحري، مبرزة تأكيد سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة السيد روبيرت جوي، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المغرب والاتحاد الأوروبي قررا المضي بعيدا في تعاونهما بإبرام اتفاق للتبادل الحر، كامل ومعمق، وذلك لتحقيق اندماج اقتصادي موسع.

ونقلت عن المسئول الأوروبي، قوله في لقاء نظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة الأوروبية بالمملكة بمقر الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، حول”العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”، أن الاتحاد أصبح، منذ توقيع أول اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمغرب عام 1969، أول شريك للمملكة وأول مستثمر أجنبي بها، وإشارته إلى أن التجارة الثنائية تضاعفت بشكل ملموس خلال العقد الأخير، بفضل تفعيل عدة اتفاقيات منها اتفاق منطقة التبادل الحر للمنتجات الصناعية والاتفاقية الفلاحية والاتفاقية الخاصة بتسوية النزاعات علاوة عن إطلاق مفاوضات الصيد البحري.

من جانب آخر، أوردت الصحف المغربية خبر استغراب وزارة الاتصال للموقف غير المنصف و المنحاز وغير المتوازن الذي عبرت عنه منظمة (مراسلون بلا حدود) بخصوص عدم السماح لصحافي بإذاعة ( كادينا سير) الإسبانية، من دخول التراب الوطني يوم 21 مايو الأخير، لكونه لم يستوف الشروط القانونية.

وذكرت الصحف استنادا إلى بلاغ للوزارة أن مصالح الوزارة توصلت، بتاريخ 21 مايو 2013 ،أي في نفس اليوم الذي وصل فيه الصحفي إلى مطار العيون قادما من لاس بالماس، بمراسلة من طرف إدارة إذاعة ( كادينا سير)، لم تتضمن أي طلب للتصريح، كما لم تذكر تاريخ قدوم الصحفي إلى المغرب.

وأعرب البلاغ عن كامل استغراب الوزارة من أن تتحول مراسلة للصحفي المذكور، وجهت ساعات قليلة قبل ركوبه الطائرة في اتجاه المغرب، إلى طلب تصريح، كما جاء في بيان منظمة مراسلون بلا حدود.

ثقافيا، اهتمت الصحف بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة الذي تنظم دورته السادسة عشرة من 22 الى 29 يونيو الجاري، بمشاركة 15 بلدا إفريقيا في المسابقة الرسمية.

دوليا، واصلت الصحف المغربية اهتمامها بالتطورات الميدانية التي تشهدها الأزمة السورية، وانعكاساتها على الوضع الأمني في لبنان ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية