آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 5 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء، على الخصوص، بالعلاقات المغربية التركية، وعملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج “مرحبا 2013″، ووحدة أحزاب اليسار المغربي، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف النتائج الجيدة للزيارة التي قام بها الوزير الأول التركي رجب طيب أردوغان للمغرب والتي توجت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية الهامة التي من شأنها تعزيز المبادلات التجارية بين البلدين، وتعطي دفعا جديدا للعلاقات بينهما على جميع الأصعدة.

وأشارت الصحف إلى توقيع المغرب وتركيا أول أمس الاثنين بالرباط على إعلان سياسي مشترك واتفاقيتين للتعاون وذلك خلال لقاء موسع عقد بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها السيد رجب طيب اردوغان الوزير الاول التركي للمغرب.

وأكدت أن الإعلان السياسي، الذي وقع عليه رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران والسيد أردوغان، ينص على إحداث مجلس من مستوى عال للشراكة الإستراتيجية بين البلدين، مبرزة أن الاتفاقيتين اللتان وقعهما كل من وزير التجهيز والنقل السيد عبد العزيز رباح ونظيره التركي بينالي ييلديمير، تهمان مجال النقل والقطاع البحري.

وأشارت الصحف إلى أن اتفاقية التعاون الثانية تهم تطوير الربط البحري بين الموانئ المغربية والتركية، مضيفة أنها تهدف أيضا إلى تدعيم التعاون الثنائي على مستوى التكوين في مجال الصناعة البحرية.

كما نقلت عن رئيس الحكومة والسيد رجب طيب أردوغان، دعوتهما أمام منتدى رجال أعمال مغاربة وأتراك المنظم من طرف وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة، وجمعية أمل للمقاولات، وجامعة غرف الصناعة والتجارة والخدمات (عن الجانب المغربي)، وجمعية المصنعين ورجال الأعمال المستقلين الأتراك (عن الجانب التركي)، رجال الأعمال المغاربة والأتراك إلى استكشاف السبل والوسائل الكفيلة بإرساء تعاون وثيق وبتحقيق التوازن في المبادلات بين البلدين.

من جهة أخرى، تطرقت الصحف المغربية إلى انطلاق عملية استقبال المغاربة المقيمين في الخارج “مرحبا 2013” لهذه السنة، وذلك ابتداء من الساعة الأولى من اليوم الأربعاء، حسب ما أعلنت عنه مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وذكرت استنادا إلى بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أن المؤسسة، التي تساهم في تنفيذ وتنظيم هذه العملية، المنظمة تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خصصت 17 فضاء للاستقبال من أجل تدبير الحركة المكثفة للنقل البحري والجوي التي تسجل عادة خلال هذه المناسبة.

على صعيد آخر، اهتمت الصحف الوطنية بموضوع وحدة مكونات اليسار المغربي، مشيرة إلى التصريحات التي أدلى بها كل من إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعبد الكريم بنعتيق الأمين العام للحزب العمالي وأحمد العراقي نائب الأمين العام للحزب الاشتراكي، أمس الثلاثاء بالرباط، حيث أكدوا أن مشروع اندماج الأحزاب الثلاثة ليس موجها ضد أي جهة.

ونقلت عن هؤلاء المسئولين الحزبيين، الذين حلوا ضيوفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، تأكيدهم على أن الهدف الرئيسي لهذا المشروع ليس الدخول في مواجهة مع أي أحد، وإنما بناء مشروع ديمقراطي حداثي مغربي يضمن التوازن بين مختلف القوى.

على المستوى الاقتصادي، أوردت الصحف نبأ انتخاب مجموعة القرض الفلاحي للمغرب كأفضل مؤسسة للتمويل والتنمية في إفريقيا وذلك على هامش الجمعية العمومية السنوية للبنك الإفريقي للتنمية التي عقدت مؤخرا بمراكش.

وذكرت الصحف استنادا إلى بلاغ للمجموعة أنه تم انتخاب المجموعة خلال اجتماع جمعية المؤسسات الإفريقية للتمويل والتنمية الذي عقد في 29 مايو الأخير بمراكش، مضيفة أنه تم اختيار مجموعة القرض الفلاحي من بين 80 مؤسسة مرشحة اعتمادا على معايير الحكامة الجيدة والتضامن المالي والنجاعة التجارية.

دوليا، واصلت الصحف المغربية اهتمامها بالتطورات الميدانية التي تشهدها الأزمة السورية، وانعكاساتها على الوضع الأمني في لبنان ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية