آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 4 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط –  اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الاثنين، على الخصوص، بالحملة الدولية لفك الحصار عن الأطفال والنساء المحتجزين بمخيمات تندوف، والعلاقات المغربية التركية، والجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.
وفي هذا الصدد، أبرزت الصحف انطلاق الحملة الدولية لفك الحصار عن الأطفال والنساء المحتجزين بمخيمات تندوف، المنظمة تحت شعار (فكوا الحصار عنهم)، مشيرة إلى أن هذه الحملة انطلقت من الدار البيضاء بمبادرة من جمعية الائتلاف الوطني للمناصفة وجمعية ملتقى المواطن.
وذكرت الصحف أن هذه الحملة تندرج في إطار الدبلوماسية الموازية ، المكملة للدبلوماسية الرسمية، والتي تروم مجتمعة الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وأن الحملة، التي ستشمل في مرحلة أولى تركيا وفرنسا وبلجيكا، أملتها الوضعية المزرية للنساء والأطفال بمخيمات تندوف ، حيث تنعدم أبسط الحقوق وتسود المعاناة والتجاوزات التي تمس كرامة الإنسان.
وأشارت الجرائد الوطنية إلى أنه تم تسطير برنامج دولي لهذه الحملة التي نظم من أجلها مؤخرا بالدار البيضاء لقاء تحت عنوان (الحملة الدولية لفك الحصار عن الأطفال والنساء المحتجزين بمخيمات تندوف). وعلى مستوى العلاقات المغربية التركية التي سلطت عليها الضوء بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان للمغرب، أبرزت الصحف أن هذه العلاقات تميزت على الدوام، بطابع الجودة، وهو ما أفضى إلى انخراط البلدين، قبل سنوات، في شراكة استراتيجية متقدمة ،من شأنها تقوية علاقات التعاون الثنائي، خاصة على المستويين الاقتصادي و التجاري.
وسجلت الصحف أن المغرب و تركيا، اللذان تعود العلاقات الدبلوماسية القائمة بينهما إلى عام 1956، وضعا إطارا قانونيا مكن من إجراء مشاورات سياسية ثنائية منتظمة لكي ينخرط التعاون بينهما في الاستمرارية والتطابق في الرؤى.
وأشارت الصحف إلى أن حجم هذه المبادلات، وفقا لإحصاءات مكتب الصرف، بلغ 6.25 مليار درهم سنة 2010، أي بزيادة نحو 40 في المئة عن حجم المبادلات المسجلة عام 2009، أي نحو 4.5 مليار درهم،مبرزة أن تركيا، التي تأسست عام 1923 على أنقاض الإمبراطورية العثمانية، تعد البلد الكبير الذي نجح بسكانه البالغ عددهم 76 مليون نسمة، في زمن قياسي في إحداث طفرة اقتصادية، مدعومة بإصلاحات عميقة على المستويين السياسي  والاجتماعي،حيث  يتحدث البعض عن ثورة صامتة، جعلت تركيا تحظى بمكانة مرموقة إقليميا ودوليا.
من جهة أخرى، اهتمت الصحف بأشغال الدورة الثامنة والاربعين للجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية، التي اختتمت مساء الجمعة الماضي بمراكش، حيث أكد المشاركون فيها أن تحقيق التحول المنشود بالقارة الإفريقية يحتاج إلى رؤى واضحة المعالم وقادرة على إرساء ميثاق اجتماعي بين الحكومات والقطاع الخاص والساكنة.
وأكدت أن المشاركين أبرزوا في البيان الختامي، الذي توج أشغال اجتماعات هذه الدورة، المنظمة حول موضوع “التحولات الهيكلية بإفريقيا”، حتمية تحديد أهداف قابلة للتحقيق في ما يتعلق بمقاربة النوع والشباب والفئات الأخرى المهمشة من أجل تأمين اندماج كافة الشرائح المجتمعية في مسلسل التنمية. وأشارت إلى تشديدالمشاركين على ضرورة إرساء نظام للحكامة الجيدة، والتدبير السليم للموارد الطبيعية، وتبني إجراءات ضريبية محفزة وملائمة من أجل تحقيق استثمارات في الرأسمال البشري وفي مجال البنيات التحتية.على المستويين الثقافي والفني، أفردت العديد من الجرائد صفحات لمهرجان “موازين ..إيقاعات العالم” الذي اختتم فعالياته أمس الأحد، مبرزة أن دورته الثانية عشرة أوفت بعهود الإمتاع الفني والتلاقح الثقافي والفني من خلال برمجة متنوعة جالت فضاءات الرباط وسلا.  واعتبرت أن الإقبال الجماهيري على الأمسيات الختامية للمهرجان في مختلف المنصات السبع، ولاسيما في منصتي النهضة والسويسي، عكس نجاح دورة نقلت إلى قلب الرباط أبرز نجوم الغناء العالمي والعربي والوطني، وأكثر التجارب الفنية تميزا وأصالة، في ذات الوقت.
دوليا، واصلت الصحف المغربية اهتمامها بالتطورات الميدانية التي تشهدها الأزمة السورية ، وانعكاساتها على الوضع الأمني في لبنان ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية