آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 31 مايو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة٬ يوم الجمعة على الخصوص٬ بملف الوحدة الترابية للمملكة٬ والجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية٬ وإطلاق المغرب مؤخرا لسندات اقتراض بقيمة 750 مليون دولار في السوق الدولية٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة٬ وطنية ودولية.

وفي هذا الصدد٬ أوردت الصحف مضمون الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في الجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية المنعقد بمراكش٬ والتي قدمت تشخيصا دقيقا ومحكما للوضع الاقتصادي ولرهانات التنمية في إفريقيا٬ حيث أكدت أن القارة السمراء تمتلك من المقومات والمؤهلات ما يجعلها قطبا اقتصاديا بديلا ذا جاذبية متميزة.

وأضافت الصحف أن الرسالة الملكية شخصت الوضع الاقتصادي في إفريقيا على ضوء المؤهلات الهامة التي تمتلكها القارة الإفريقية٬ فهي٬ إلى جانب رصيدها البشري الغني المتمثل في الأغلبية الشابة لساكنتها٬ التي تتميز بنموها المطرد وتزايد نسبة المؤهلين٬ تتوفر على موارد طبيعية هائلة٬ لاسيما الهيدروكربورات والمعادن٬ ومساحات شاسعة وخصبة٬ وموارد مائية هامة٬ كما تزخر بالمقومات الضرورية التي تؤهلها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية٬ كالبنى التحتية والتصنيع والمشاريع الاجتماعية٬ وهو ما يفسر الإقبال غير مسبوق على الاستثمار في القارة السمراء.

كما تطرقت الصحف لإعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لوزير العدل والحريات بصفته رئيسا للنيابة العامة لتقديم ملتمسات للهيئات القضائية المعنية من أجل القضاء بإطلاق سراح القاصرين الموقوفين في الأحداث التي شهدتها مدينة الدار البيضاء بمناسبة مباراة كرة القدم بين فريقي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي٬ وتسليمهم لأسرهم٬ إلى حين بت المحكمة في التهم المنسوبة إليهم٬ وذلك شعورا بمعاناة الأسر واقتناعا بأن عددا كبيرا من الشباب قد انساقوا بشكل لا إرادي لارتكاب أعمال العنف.

وبخصوص ملف الوحدة الترابية للمملكة٬ أشارت الصحف إلى استقبال المفوضة الأممية السامية لحقوق الإنسان السيدة نافي بيلاي٬ الأربعاء الماضي بمقر الأمم المتحدة بجنيف٬ وفدا من فاعلي المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية٬ بمن فيهم ضحايا سوء المعاملة والتعذيب المرتكب من قبل “البوليساريو”.

وخلال هذا اللقاء٬ لفت الوفد المكون من السادة داهي أكاي رئيس جمعية المفقودين في البوليساريو٬ ومربيه ربه شيبة رئيس الائتلاف الجهوي لمكافحة الفقر٬ ومحمد خيا٬ رئيس الجمعية الإقليمية للأعمال الاجتماعية ببوجدور٬ انتباه السيدة بيلاي إلى حالات انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف٬ بما في ذلك حالتي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود وناجم علال٬ مستحضرا في المقابل التقدم ومناخ الانفتاح الذي تتمتع به الأقاليم الصحراوية.

على الصعيد الاقتصادي٬ نقلت الصحف عن وزير الاقتصاد والمالية٬ نزار بركة تأكيده٬ أمس الأول بمراكش٬ أن إطلاق المغرب مؤخرا لسندات اقتراض بقيمة 750 مليون دولار في السوق الدولية “يعكس الثقة التي تحظى بها المملكة” بما أن معدل فائدة السندات عرف انخفاضا مهما.

وأضاف الوزير٬ أن الفارق بين معدلات بيع وشراء السندات (سبريدز) عرف خلال هذه العملية الأخيرة التي قام بها المغرب على المستوى الدولي انخفاضا ب 55 نقطة٬ “ما يزيد من تأكيد الثقة التي صارت تحظى بها المملكة”٬ مبرزا عودة المستثمرين المحتملين التي ترسخ بصفة أكبر هذه الثقة.

من جهة أخرى٬ تطرقت الصحف لدعوة سفير المغرب لدى الأمم المتحدة السيد محمد لوليشكي٬ الأربعاء الماضي بنيويورك٬ إلى “مأسسة شراكة قوية” بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وقال السيد لوليشكي٬ عقب اجتماع غير رسمي نظمه المغرب وألمانيا بشكل مشترك حول موضوع “الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية: آفاق الشراكة”٬ أن المغرب يدعو إلى “شراكة قوية وناجعة ومؤسساتية تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المنطقة العربية وتطلعات شعوبها في إطار المقاربة الجديدة لجامعة الدول العربية الرامية إلى تبني التطورات التي تعرفها المنطقة”.

كما خصصت الصحف حيزا من صفحاتها للحديث عن الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة٬ السيد عبد الإله ابن كيران٬ والتي ستعقد اليوم الجمعة بمجلس النواب٬ مشيرة إلى أن هذه الجلسة ستعقد في ظل مقاطعة المعارضة لأشغالها بسبب عدم التوصل مع فرق الاغلبية الى صيغة تمكن من تجاوز النقط الخلافية والمتعلقة اساسا بتوزيع الحيز الزمني بشكل عادل بين الأغلبية والمعارضة.

دوليا٬ اهتمت الصحف بالتطورات الميدانية التي تشهدها الأزمة السورية ٬ وكذا بالوضع الأمني في لبنان٬ وتطورات الأوضاع في العراق وباكستان وافغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية