آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 14 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة، يوم الجمعة ، بالخصوص، حول النشاط الأميري ، وأشغال مناظرة وطنية تحت شعا “الحق في الحصول على المعلومات: رافعة للديموقراطية التشاركية”، وإبرام الدولة والصندوق المغربي للتقاعد عقد برنامج جديد للفترة 2014-2016 ، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.

وهكذا أبرزت الصحف الوطنية ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الخميس بقصر البديع بمراكش، مأدبة عشاء رسمي أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس،على شرف المشاركين في المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية. وأضافت أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تابعت حفلا فنيا بمناسبة اختتام هذا المؤتمر الذي ينظم لأول مرة في بلد عربي وإسلامي. على صعيد آخر تركز اهتمام الصحف المغربية حول تأكيد رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران، أمس الخميس خلال افتتاح أشغال مناظرة وطنية حول موضوع “الحق في الحصول على المعلومات..رافعة للديموقراطية التشاركية”، أن البرنامج الحكومي يركز في باب إصلاح الإدارة على ضرورة التعجيل بإصدارالقانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

وأضافت نقلا عن كلمة السيد ابن كيران قوله “إيمانا بالدور المحوري لهذا الحق، فإن البرنامج الحكومي ركز في باب إصلاح الإدارة على ضرورة التعجيل بإصدار القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، حيث تمت المبادرة بإعداد مشروع بهذا الخصوص”.

من جهة أخرى ، اهتمت الصحف بموضوع إبرام الدولة والصندوق المغربي للتقاعد عقد برنامج جديد للفترة 2014-2016 ،حيث نقلت تأكيد وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة على أن الدولة والصندوق المغربي للتقاعد يعتزمان إبرام عقد برنامج جديد للفترة 2014-2016 لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للصندوق، مشيرا إلى”التجربة الايجابية للشراكة التعاقدية القائمة بين الدولة والصندوق للفترة 2011-2013 والتي مكنت من تحقيق أغلب الإلتزامات المسطرة التي أخذها الطرفان على عاتقهما.

كما تركز اهتمام الجرائد الوطنية حول مصادقة مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة بالتوافق، أمس الخميس، على مشروع قرار حول مكافحة الفساد قدم بمبادرة من المغرب، باسم مجموعة بلدان، مضيفة أن هذا المشروع المتعلق ب”الانعكاس السلبي للفساد على التمتع بحقوق الإنسان، يأتي كمتابعة للتوصيات التي تمخضت عن ورشة نقاش نظمت خلال دورة مارس لمجلس حقوق الإنسان.

وأبرزت أن الممثل الدائم للمملكة بجنيف السيد عمر هلال ، أبرز لدى تقديمه لمشروع القرار باسم المغرب والنمسا والبرازيل وإندونسيا وبولونيا، الصلة الوثيقة بين ظاهرة الفساد وحقوق الإنسان والدور الذي يمكن أن يضطلع به المجلس في هذا المجال. ثقافيا، اهتمت الجرائد الوطنية بمشاركة الفنانة أصالة نصري ضمن فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، وتكريم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بمناسبة اليوم العالمي للشعر، لمجموعة من الشعراء الأمازيغ.

وفي المجال الرياضي ، واصلت الصحف اهتمامها بالدورة الرابعة عشرة لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، التي يحتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط إلى غاية 16 يونيو الجاري، ومباراة المنتخب المغربي ضد نظيره الغامبي ،التي تندرج في اطار المجموعة الإقصائية الإفريقية الثالثة المؤهلة إلى مونديال 2014.

دوليا، اهتمت الصحف بالانتخابات الرئاسية في ايران ، والوضع في الشرق الأوسط وآخر التطورات الميدانية بكل من سورية ولبنان وتركيا والعراق وباكستان وأفغانستان وليبيا .

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية