آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 13 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة، يوم الخميس،على الخصوص، حول الأنشطة الأميرية، وأشغال الدورة الثالثة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وأشغال المناظرة الأولى حول مكافحة العنف بالملاعب الرياضية ، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.
وأبرزت الصحف الوطنية إشراف صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، مرفوقة بصاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة المجلس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الأربعاء، على تدشين مركز “الشيخة فاطمة” لعلاج سرطانات المبيض والرحم والثدي بالمعهد الوطني للأنكولوجيا التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.
وأضافت أن إحداث هذا المركز يأتي في إطار الشراكة بين مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، ووزارة الصحة والمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط وبفضل دعم مالي من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، مشيرة إلى أن  مهام هذا المركز تتمثل في التكفل بمريضات سرطانات المبيض والرحم والثدي، وتكوين الأطباء والنهوض بالبحث العلمي في هذا المجال.
كما اهتمت الصحف بالزيارة التي قامت بها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الأربعاء، رفقة 12 تلميذ ومؤطر واحد، لجمعية الكوثر للسيدات المعاقات جسديا بحي المواسين بالمدينة القديمة بمراكش.
وأوضحت أن هذه الزيارة تأتي على هامش أشغال المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية الذي تحتضن أشغاله المدينة الحمراء من 9 الى14 يونيو الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “التربية على البيئة والرهانات من أجل انسجام أفضل بين المدن والقرى.
على صعيد آخر تركز اهتمام الصحف المغربية حول أشغال الدورة ال 23 لمجلس حقوق الإنسان، حيث تطرقت إلى تقديم رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد إدريس اليزمي يوم الثلاثاء، للمفوضة السامية لحقوق الإنسان، السيدة نافي بيلاي، إنجازات المغرب في مجالات تعزيز وحماية حقوق الإنسان بالمملكة.
وأضافت أن اليزمي استعرض خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الأمم المتحدة في جنيف ، حصيلة عامين من عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهو مؤسسة مستقلة ذات صلاحيات واسعة، تعمل وفقا لمقاربة تشاركية وشاملة لفاعلي المجتمع المدني.
من جهة أخرى ، واصلت الصحف اهتمامها بأشغال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الأولى التي احتضنتها القنيطرة حول مكافحة العنف بالملاعب الرياضية التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني تحت شعار “الأمن الوطني في خدمة الأهداف النبيلة للرياضة”، حيث شكلت ظاهرة العنف في الملاعب الرياضية بعيون رجال الأمن والقانون والرياضة، محور عروض المناظرة قدم خلالها المتدخلون تشخيصا لظاهرة العنف في الملاعب الرياضية وطبيعة التعاطي معها تنظيميا وقانونيا، وكذا السبل الكفيلة بالحد منها.
في الشأن الاجتماعي، تركز اهتمام الجرائد الوطنية حول الندوة الصحفية التي عقدها وزير التربية الوطنية، أمس الأربعاء بالرباط،حول امتحانات الباكلوريا، والتي نفى فيها أن يكون هناك أي تسريب لأوراق امتحانات الباكالوريا، مبرزا أن نسخ هذه الأوراق تم نشرها في الشبكة الاجتماعية (فايس بوك) بعد 10 و 15 دقيقة من توزيعها على المرشحين على مستوى مراكز الامتحانات .
اقتصاديا، اهتمت الصحف بدعوة وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة، يوم الثلاثاء بالرباط، إلى تعزيز آليات مكافحة التقليص من قيمة الفواتير، عبر وضع نظام لتتبع وتقييم هذه التدابير وتفعيل التعاون بين مختلف المتدخلين العموميين والخواص وتعزيز القدرات والامكانيات البشرية.
وأضافت أن السيد بركة أوضح خلال اجتماع للجنة مكافحة  التقليص من قيمة الفواتير بحضور رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح وممثلي الجمعية المغربية لصناعة النسيج وكذا جمعية صناعة المواد الغذائية وممثلي قطاع الصناعة والتجارة الخارجية، أن الحل الوحيد للتصدي لممارسات  التقليص من قيمة الفواتير الذي يشكل مصدرا للمنافسة غير الشريفة ويلحق ضررا ببعض القطاعات الوطنية، هو الصرامة في فرض الاحترام التام للإطار القانوني مذكرا في هذا الصدد بأن المغرب عرف ،خلال السنوات الاخيرة، تخفيضا مهما للضغط الضريبي على الواردات في إطار اتفاقيات التبادل الحر والاصلاح الجبائي.
وفي المجال الرياضي ، اهتمت الصحف الوطنية ، على الخصوص ، بالندوة الصحفية التي يعقدها الناخب الوطني رشيد الطاوسي اليوم الخميس بالملعب الكبير بمراكش وذلك ابتداء من الساعة السادسة و45 دقيقة مساء، مشيرة إلى أن هذا اللقاء الصحفي يأتي قبل إجراء المباراة القوية والحاسمة بين المنتخب المغربي ونظيره الغامبي يوم السبت المقبل بالملعب ذاته ابتداء من الساعة التاسعة مساء، برسم الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل، وكذا تنظيم عصبة الرباط سلا زمور زعير بشراكة مع جامعة محمد الخامس أكدال الرباط ،السباق الدولي الجامعي على الطريق وذلك يوم 16 يونيو الجاري بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.
دوليا، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بالتطورات الميدانية بكل من سورية وتداعياتها على الحياة السياسية في لبنان وتركيا ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا وإيران .

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية