آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 12 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء ، على الخصوص، حول النشاط الأميري، واستعراض التجربة المغربية في مجال تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بجنيف، وانطلاق امتحانات السنة الثانية باكالوريا برسم دورة يونيو 2013، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.وأبرزت الصحف ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الثلاثاء بمقر المؤسسة بالرباط، حفل تسليم هبة، تتكون من أدوية، موجهة للأطفال المصابين بالسرطان في خمسة بلدان إفريقية.

وأضافت الصحف تسليم هذه الهبة يندرج في إطار البرنامج الشامل لتطوير العلاجات للأطفال المصابين بداء السرطان في بلدان المنطقة بتعاون مع المجموعة الفرنسية- الإفريقية لأنكولوجيا الأطفال، وعلى إثر النداء والتوصيات الصادرة عن مؤتمر مراكش الدولي الذي نظمته مؤسسة للا سلمى في يناير 2012 ، مشيرة إلى أنه إلى جانب الهبة المكونة من أدوية، تقدم مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان دعما هاما لتطوير كفاءات الأطر الصحية في هذه البلدان عن طريق المدرسة الإفريقية للأنكولوجيا، وتشمل هذه العملية كلا من مالي وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والسينغال والغابون.

كما اهتمت الصحف بتقديم المغرب أول أمس الاثنين بجنيف تجربته في مجال تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وذلك خلال لقاء رفيع المستوى على هامش الدورة الثالثة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة.

وأضافت أن هذا اللقاء ، الذي نظمته البعثة الدائمة للمملكة بجنيف والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، شكل مناسبة لإبراز تطور تفاعل المغرب مع اللجنة الأممية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في ما يتعلق بتقديم التقارير ومتابعة التوصيات وتبادل الممارسات الجيدة في هذا المجال.

على صعيد آخر تركز اهتمام الصحف المغربية حول انطلاق امتحانات السنة الثانية باكالوريا برسم دورة يونيو 2013 ، حيث نقلت الصحف بلاغا لوزارة التربية الوطنية ،تضمن أبرز مستجدات امتحانات هذه السنة، والمتمثلة في مواصلة الوزارة للجهود الرامية إلى إحكام تنظيم مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني الهام عبر إرسائه على معايير موحدة وطنيا تضمن للمترشحات والمترشحين تكافؤ الفرص في ما بينهم وللنتائج مصداقيتها.

وأبرزت ، في السياق ذاته إعلان الوزارة عن اعتقال ستة أشخاص حاولوا تسهيل عملية الغش لفائدة مترشحين آخرين في امتحانات البكالوريا – دورة يونيو 2013 ، مشيرة إلى إلى أن الوزارة قامت بتنسيق تام مع الأمن الوطني والدرك الملكي والسلطات المختصة، لضمان حسن سير عملية الامتحانات.

من جهة أخرى ، تركز اهتمام الصحف حول أشغال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الأولى التي احتضنتها القنيطرة حول مكافحة العنف بالملاعب الرياضية التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني تحت شعار “الأمن الوطني في خدمة الأهداف النبيلة للرياضة”،موضحة أن اللقاء تخلله تقديم عروض متنوعة تحت إشراف خبراء أمنيين وأكاديميين وفعاليات رياضية من المغرب وفرنسا، وتتناول الإطار التشريعي والقانوني المتعلق بظاهرة العنف بالملاعب الرياضية، ورصد الجهود المبذولة لمعالجتها من منظور الفعاليات الجمعوية المهتمة بالمجال الرياضي، فضلا عن إبراز دور المؤسسات المعنية بالشباب في الحد من الظاهرة ومكافحتها.

في الشأن الاجتماعي، تناولت الصحف تأكيد السيد إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أمس الثلاثاء بالرباط، في كلمة ألقاها خلال يوم دراسي حول موضوع (إصلاح أنظمة التقاعد .. الرهانات وآفاق التفعيل)، تنظمه جمعية أعضاء المفتشية العامة للمالية، أن توسيع التغطية لفائدة غير الأجراء تشكل إحدى أولويات إصلاح منظومة التقاعد بالمغرب. وفي المجال الثقافي ، اهتمت الصحف الوطنية ، على الخصوص ، بمواصلتها لفقرات الدورة 19 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، وفعاليات المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية التي ستحتضنها مدينة تاونات من 14 الى 16 يونيو الجاري.

رياضيا، انصب اهتمام الصحف حول إحراز المنتخب المغربي ميداليتين برونزيتين في الإقصائيات المؤهلة لبطولة العالم للملاكمة الفرنسية (الصافات)، التي نظمها الإتحاد الدولي للعبة من 6 الى 9 يونيو الجاري بمدينة كليرمو فيرون (فرنسا) ، وكذا تأهل الفارس المغربي عبد الكبير ودار ممتطيا الفرس “كويكلي” إلى الألعاب العالمية للفروسية المقررة بنورموندي (فرنسا) سنة 2014.

دوليا، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بالتطورات الميدانية بكل من سورية وتداعيتها على الحياة السياسية في لبنان وتركيا ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية