آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 11 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ، على الخصوص، بالنشاط الأميري، وأشغال المنتدى الإفريقي التاسع حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة، والتوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة فندق ومنتجع فاخر داخل محطة تاغازوت ، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.
وأبرزت الصحف ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الاثنين بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة في مجال التربية البيئية بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وشركاء مؤسستين وطنيين ودوليين.

وأضافت الصحف أنه تم التوقيع على هذه الاتفاقيات على هامش أشغال المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية، المنظم تحت شعار”الرهانات من أجل انسجام أفضل بين المدن والقرى”، والذي انطلقت أشغاله بالمدينة الحمراء، مشيرة إلى أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تؤكد من خلال التوقيع على هذه الاتفاقيات، استمرارها في عملها الدؤوب في ترسيخ التحسيس والتربية، ولاسيما عند الشباب، من أجل إبلاغ رسالتها النبيلة، المتمثلة في حماية البيئة على الأمد الطويل.

كما اهتمت الصحف بقيام صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بزيارة لمعرض”ويك 2013″ المقام بقصر المؤتمرات بمراكش في إطار الملتقى العالمي السابع للتربية البيئية المنظم من 9 الى14 يونيو الجاري.

وأضافت أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء قامت ،في السياق ذاته بجولة عبر مختلف أروقة هذا المعرض ،الذي يبرز الأنشطة والأعمال التي تنجزها المؤسسات التعليمية من خلال برنامج “المدارس الإيكولوجية” الهادف إلى النهوض بالتربية البيئية.

على صعيد آخر تركز اهتمام الصحف حول تأكيد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لاشغال المنتدى الإفريقي التاسع المنظم بالرباط حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة على أن ترسيخ الدول الإفريقية للشفافية في التدبير العمومي وتكييف سياساتها العمومية مع التحولات التي يشهدها العالم يكتسيان أهمية كبيرة في ضمان “التجاوب السريع مع الاحتياجات المتنامية للمواطنين”.

وأوضحت أن السيد ابن كيران قال خلال هذا المنتدى الذي تنظمه وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد)، حول موضوع “توفير ظروف الحكامة المنفتحة في البلدان الإفريقية من أجل إدارة عمومية فعالة تستجيب لمتطلبات المواطنين”، أن الظرفية العالمية الراهنة المتسمة بالأزمة الاقتصادية، وما واكبها من انعكاسات على البلدان النامية وتنام لانتظارات شعوبها، تستدعي ترسيخ الشفافية في التدبير العمومي وتكييف السياسات العمومية وتدعيم المقاربة التشاركية في إعدادها وتفعيلها، من أجل التوفرعلى”مرفق عمومي قادرعلى الاستجابة لتطلعات المواطنين.ومن جهة أخرى ، تركز اهتمام الصحف حول توقيع مجموعة (أكوا) والمجموعة العالمية (الفورسيزن للفنادق والمنتجعات)، أمس بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة فندق ومنتجع فاخر داخل محطة تاغازوت باي (نواحي أكادير).

وأضافت أن هذه الاتفاقية، التي وقعها السيدان علي واكريم نائب رئيس مجموعة (أكوا)، وكريستوفر نورتون رئيس مجموعة (الفورسيزن للفنادق والمنتجعات) لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، تنص على تهيئة 56 فيلة فاخرة تتراوح مساحاتها بين 1000 و1700 متر مربع، داخل منطقة مطلة على البحر تصل مساحتها إلى عشر هكتارات، مشيرة إلى أنه قد رصد لهذه العملية، التي تندرج في إطار تهيئة وبناء وتسويق محطة تاغازوت السياحية، استثمار يفوق مليار درهم، وهو ما سيساهم في إحداث 600 فرصة عمل، من ضمنها 300 فرصة شغل مباشرة.

في الشأن الاجتماعي، نقلت الصحف بلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الذي يؤكد أن الحالة الصحية لقطيع الدواجن الوطني خالية من أي وباء، مبرزة أن القطيع يخضع لمراقبة صحية مستمرة وعن قرب من قبل المصالح البيطرية الوطنية والأطباء البياطرة المنتدبين بالقطاع الخاص”.

رياضيا، تناولت الجرائد الوطنية انطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشرة لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) من 10 الى 16 يونيو الجاري في المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، ونتائج الدورة السادسة للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى (المحطة الثامنة للدوري العالمي للاتحاد الدولي لألعاب القوى)، التي أقيمت بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

دوليا، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بالتطورات الميدانية بكل من سورية وتركيا ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية