آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الإثنين, 10 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط  –  اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الاثنين ، على الخصوص، بالنشاط الأميري، وقضية الوحدة الترابية للمملكة ، والتوقيع على عقد البرنامج الجهوي للتنمية السياحية لجهة وادي الذهب لكويرة ،فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مساء أمس بقصر المؤتمرات بمراكش، الافتتاح الرسمي لأشغال المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية.

وأضافت الصحف أن الجلسة الافتتاحية لأشغال هذا المؤتمر، المنظم حول موضوع ” الرهانات من أجل انسجام أفضل بين المدن والقرى “، تميزت بالرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمشاركين، والتي تلتها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.

وأشارت الصحف إلى أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء قامت، بالمناسبة، بزيارة لمعرض للطوابع البريدية حول مواضيع بيئية مختلفة، حيث قدم لسموها بهذه المناسبة طابع بريدي تخليدا لهذا الحدث الدولي من قبل المدير العام لبريد المغرب السيد أمين بنجلون تويمي.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة ، انصب اهتمام الجرائد الوطنية بتصريح وزير الشؤون الخارجية الروماني تيتوس كورلاتين، أول أمس السبت بالرباط، والذي عبر من خلاله عن دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية الذي اقترحه المغرب، والذي “يمكن أن يشكل قاعدة متينة “لإيجاد حل لقضية الصحراء المغربية.

وأضافت أن السيد كورلاتين قال ، في ندوة صحفية عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني، أن “موقف رومانيا تم التعبير عنه منذ سنوات، ندعم مسلسلا سياسيا والحوار”، مؤكدا على أن فكرة الجهوية والاختصاصات الممنوحة في إطار حكم ذاتي يحترم الوحدة الترابية يمكن أن تشكل قاعدة متينة لإيجاد حل لقضية الصحراء.

على صعيد آخر تركزاهتمام الصحف حول التوقيع ، أمس الأول بالداخلة، على عقد البرنامج الجهوي للتنمية السياحية لجهة وادي الذهب لكويرة، وذلك على هامش المنتدى الثامن للسياحة، حيث تم تفعيل خارطة الطريق الجهوية للتنمية السياحية بالمنطقة السياحية ” الجنوب الاطلسي الكبير”.

وأوضحت أن هذا البرنامج، الذي وقعه كل من وزير السياحة، ووالي الجهة، ونائب رئيس مجلس الجهة، ورئيسا المجلسين الاقليميين لوادي الذهب واوسرد، ورئيسا المجلسين الجماعيين للداخلة والعركوب، ورئيس المجلس الجهوي للسياحة بالداخلة يدخل في إطار تفعيل وترسيخ رؤية 2020 كبرنامج وطني للتنمية السياحية لجهة وادي الذهب لكويرة، مضيفة ان عرض الجهة يتمحور أساسا حول تثمين منتوجين سياحيين ذوي قيمة مضافة عالية ،هما السياحة الرياضية نظرا للظروف المناخية الملائمة لخليج الداخلة (شمس ورياح) ، والمنتجات السياحية التي تمزج بين الصحراء والبحر عبر إحداث منتجع بيئي ووحدات ايوائية متخصصة طبيعية.

في الشأن الاجتماعي، تناولت الصحف موضوع منح الجمعية الأكاديمية الفرنسية لتعليم وتشجيع “الفنون والعلوم والآداب”، ميداليتها الذهبية للمغربيين عبد السلام السرايري، أستاذ متخصص في أمراض القلب وعميد سابق لكلية الطب بالدار البيضاء، وعلي السدجاري، أستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط.

رياضيا، اهتمت الصحف بفوز المنتخب المغربي على نظيره التانزاني ب 2-1 في المباراة، التي جمعت بينهما مساء أول أمس السبت بالملعب الكبير بمراكش، برسم الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الإقصائية الإفريقية الثالثة المؤهلة للدور الحاسم والأخير المؤهل بدوره إلى مونديال البرازيل 2014، وكذا بانطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشرة لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) بين 10 و16 يونيو الجاري في المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، والدورة السادسة للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى (المحطة الثامنة للدوري العالمي للاتحاد الدولي لألعاب القوى)، التي أقيمت مساء أمس الأحد ، بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط،

دوليا، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بالتطورات الميدانية التي تشهدها الأزمة السورية، وانعكاساتها على الوضع الأمني في لبنان ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية