آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 8 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم ، على الخصوص، بالنشاط الأميري، والعلاقات المغربية الأوروبية، وفعاليات الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح بمكناس، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، مساء أمس الجمعة بفاس، حفل افتتاح الدورة 19 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “فاس الأندلسية”.

وأضافت الصحف أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى التحقت بالمنصة الشرفية حيث تابعت سموها الحفل الفني الافتتاحي للمهرجان الذي كان عبارة عن عرض شعري وكوريغرافي وموسيقي حول الأندلس لمخرجه أندريس ماران أحد أشهر فناني الفلامينغو عبر العالم.

وأشارت إلى أن مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يحتفي خلال هذه الدورة بالثقافة الأندلسية التي تمكنت على مدى أزيد من ثمانية قرون من الجمع بين الثقافة الأمازيغية والعربية والإيبيرية والرومانية وثقافة القوط الغربيين وصهر الثقافات الغربية والشرقية في بوتقة واحدة.

وبخصوص العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، تطرقت الصحف إلى تأكيد الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية وسياسة الأمن السيدة كاثرين أشتون أن المغرب يعد “شريكا رئيسيا” في إطار الجوار الأوروبي كما يشهد على ذلك الوضع المتقدم الذي يتمتع به المغرب في علاقته مع الاتحاد.
وأضافت أن المسؤولة الأوروبية نوهت، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجرتها، يوم الخميس ببروكسيل، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني، بالخطوات الإيجابية التي قطعها المغرب خلال الأشهر الأخيرة على طريق تكثيف التعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وأشارت السيدة أشتون، تقول الصحف، إلى الاتفاق المتعلق بخطة العمل 2013- 2017، والجولة الأولى من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر المعمق والشامل، والإعلان السياسي للشراكة من أجل الحركية الذي وقع أمس باللوكسمبورغ، مشيدة بانخراط المغرب في تفعيل برنامج طموح للإصلاحات.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى فعاليات الدورة ال15 للمهرجان الوطني للمسرح التي افتتحت مساء أول أمس الخميس بدار الثقافة محمد المنوني بمكناس،  بتكريم ثلاث شخصيات مسرحية ومنحها درع مكناس المسرحي، وتقديم لجنة التحكيم، وانطلاق عروض المسابقة الرسمية بمسرحية “حمار الليل فالحلقة”.
ونقلت الجرائد الوطنية قول وزير الثقافة السيد محمد أمين الصبيحي، في كلمة الافتتاح، إن هذا المهرجان يأتي تتويجا للموسم المسرحي، وتحصيلا للمنجزات والمبادرات المحققة من قبل المسرحيين والفرق المسرحية الاحترافية، وكذا في ظل نقاش جديد حول الدعم المسرحي بعد التعديلات الأخيرة التي همت القرار المشترك المنظم له، والتي تمت بمساهمة كل الهيئات الممثلة للقطاع المسرحي من نقابات وجمعيات.

في الشأن الاجتماعي، واصلت الصحف اهتمامها بامتحانات الباكلوريا، مشيرة إلى أهم الإجراءات المتخذة لإنجاح الإعداد الجيد لها وعقد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عدة لقاءات تواصلية مع رؤساء مراكز الامتحان والمفتشين الملاحظين للتذكير بمقتضيات دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة  البكالوريا وإيلاء هذه العملية ما تستحقه من اهتمام إعدادا وإنجازا وتتبعا وتقييما مع التعامل الحازم والصارم مع كل ما من شأنه التأثير سلبا على السير العادي لهذه العملية.

رياضيا، واصلت الصحف اهتمامها بالمباراة التي سيخوضها المنتخب الوطني لكرة القدم ضد نظيره التانزاني مساء اليوم بالملعب الكبير بمراكش برسم الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الإقصائية الإفريقية الثالثة المؤهلة للدور الحاسم والأخير المؤهل بدوره إلى مونديال البرازيل 2014 ، فضلا عن مواضيع تهم الأندية وتعاقدات اللاعبين والمدربين للموسم الكروي المقبل.

دوليا، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بالتطورات الميدانية التي تشهدها الأزمة السورية، وانعكاساتها على الوضع الأمني في لبنان ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية