آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 7 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الجمعة، على الخصوص، بوضعية حقوق المرأة في مخيمات تندوف، والعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والدورة الثالثة لمهرجان مراكش للضحك، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة، وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف تقديم نشطاء مدنيين مغاربة وأجانب، أول أمس الأربعاء بجنيف، صورة قاتمة عن وضعية حقوق المرأة في مخيمات تندوف، ودعوتهم إلى العمل من أجل فضح المآسي التي تتجرعها هؤلاء النساء، وتمكينهن من بارقة أمل ومستقبل أفضل بعيدا عن كل استبداد.

ونقلت الصحف عن رئيسة المنظمة الدولية للنساء الديمقراطيات المسيحيات أنا ماريا ستام سيرفون، قولها خلال لقاء حول “تمكين النساء”، الذي نظم في إطار الدورة 23 لمجلس حقوق الإنسان، “في الحقيقة إن إشكالية المرأة تتجسد بكل أبعادها في تندوف، على اعتبار أنه بهذه المخيمات ليس هناك مجال للحديث حتى عن الحقوق والحريات الأساسية”.

كما أشارت إلى تنديد المناضل الداهي البشير، عضو الوكالة الدولية للتنمية بالاستغلال الممنهج للمرأة الصحراوية من قبل المرتزقة الذين يسيطرون على مخيمات الحمادة، وتسجيله أن النساء وأيضا الأطفال يبقون عرضة للاستغلال والدعاية المغلوطة “،الرامية إلى الإبقاء على الوضع القائم، وجلب المزيد من المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات والبلدان الأجنبية”.

ونقلت أيضا عن السيدة ماء العينين السعداني، عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراء، وممثلة منظمة “أكابروس” الدولية بالمغرب، كشفها عن الانتهاكات والتجاوزات الفظيعة التي يتعرض لها النساء بتندوف وأصناف التعذيب التي يبقين عرضة له دون ما عقاب.

من جهة أخرى، اهتمت الصحف بالعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرة في هذا الصدد إلى عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن كاثرين آشتون، أمس الخميس ببروكسيل، اجتماعا خصص لتقييم مختلف مجالات التعاون القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، خاصة منها الاتفاقيات التي هي في طور التفاوض بين الطرفين.

ونقلت عن السيد العثماني، تأكيده عقب هذه المباحثات، على أن الطرفين بحثا سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشكل أكبر، وهي العلاقات التي وصفها الوزير ب “التاريخية والممتازة والتي تتطور سنة بعد أخرى”، وتوضيحه أنه تم التركيز خلال هذا اللقاء بالخصوص على الاتفاقيات التي هي في طور التفاوض ،لاسيما الشراكة من أجل الحركية، واتفاق التبادل الحر المعمق والشامل وبروتوكول الشراكة في قطاع الصيد البحري إضافة إلى قضايا ذات طابع إقليمي ودولي.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان مراكش للضحك، والتي انطلقت بتقديم عرض شيق مليء باللحظات الهزلية يحمل عنوان “الحلقة” الذي أداره الفنان حسن الفد.

واعتبرت أن حفل الافتتاح شكل مناسبة للاحتفاء بعودة فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم إلى القسم الأول من البطولة الوطنية، الذي استقبل تحت أنغام مجموعة موسيقية تتشكل في معظمها من النساء، إلى جانب مغنيين مرموقين من بينهم عامر علي والشاب بلال.

وأشارت إلى أن هذه الدورة، المنظمة إلى غاية تاسع يونيو الجاري، تتضمن برنامجا غنيا ومتنوعا غنيا بالمواقف الهزلية من إخراج فنانين متمرسين أمثال حسن الفد، الذي سيقدم في سهرة السبت المقبل (8 يونيو) آخر أعماله الفنية التي تحمل عنوان “عين السبع”، التي تعتبر سيرة ذاتية مقدمة في قالب هزلي تستحضر ذكريات طفولة الفنان ومغامراته في الحي الذي ولد فيه.

من جانب آخر، اهتمت الصحف بامتحانات الباكلوريا، مشيرة إلى أهم الإجراءات المتخذة لإنجاح الإعداد الجيد لها وعقد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عدة لقاءات تواصلية مع رؤساء مراكز الامتحان والمفتشين الملاحظين للتذكير بمقتضيات دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا وإيلاء هذه العملية ما تستحقه من اهتمام إعدادا وإنجازا وتتبعا وتقييما مع التعامل الحازم والصارم مع كل ما من شأنه التأثير سلبا على السير العادي لهذه العملية. رياضيا، تطرقت الصحف إلى المباراة التي سيخوضها المنتخب الوطني لكرة القدم ضد نظيره التانزاني مساء غد السبت بالملعب الكبير بمراكش برسم الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الإقصائية الإفريقية الثالثة المؤهلة للدور الحاسم والأخير المؤهل بدوره إلى مونديال البرازيل 2014.

ولاحظت الصحف أن المنتخب المغربي سيكون أمام خيار واحد هو انتزاع ثلاث نقاط الفوز للإبقاء على حظوظه الهشة أصلا في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه.

دوليا، واصلت الصحف المغربية اهتمامها بالتطورات الميدانية التي تشهدها الأزمة السورية، وانعكاساتها على الوضع الأمني في لبنان ومستجدات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية