آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 10 مارس, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


الرباط  – انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت على مواضيع راهنة، في مقدمتها استئناف الحوار الاجتماعي، وشركات التنمية المحلية.

وهكذا، تطرقت صحيفة (الاتحاد الاشتراكي) لاستئناف الحوار الاجتماعي خلال هذا الأسبوع، حيث أعربت عن الأمل في أن تكون نتائجه في مستوى انتظارات الشعب المغربي، مؤكدة أن الحكومة الحالية التزمت في برنامجها بمأسسة الحوار الاجتماعي على مستوى المركزي والقطاعي والمقاولات، وببلورة ميثاق اجتماعي يحدد التزامات الأطراف بهدف تطوير العلاقات المهنية، التي تشمل الحوار والمفاوضة الجماعية.

وأشارت إلى أن جولات الحوار الاجتماعي، التي انطلقت، ستضع دون شك الالتزامات الحكومية على المحك، وستبرز مدى حرص المركزيات النقابية المشاركة على الدفاع عن مطالب وقضايا الشغيلة، التي تعاني اليوم من تدني القدرة الشرائية.

وبخصوص شركات التنمية المحلية، أبرزت يومية (الصباح)، من جهتها، أن المشرع عندما اختار هذه الشركات نمطا جديدا لتدبير الاختصاصات الذاتية والمنقولة والمشتركة للجماعات الترابية ونص عليها في القوانين التنظيمية ذات الصلة، كان الهدف منح المنتخبين أداة قانونية تساعدهم على الوفاء ببرامجهم التنموية، ومخرجا لتجاوز سلبيات التطبيقات السيئة لأنماط التدبير السابقة، مثل التدبير المباشر والتدبير المفوض والاقتصاد المشترك، لكن الذي يجري بالدار البيضاء هو العكس تماما، بعد أن سلم مجلس المدينة أو كاد جميع اختصاصاته إلى هذه الشركات.

وسجل كاتب الافتتاحية أن “بعض مديري هذه الشركات يستغلون السياق الانتخابي والسياسي العام بالمدينة، لمد أياديهم في جميع القطاعات، وتوسيع سلة امتيازاتهم وتعويضاتهم ورواتبهم الشهرية”.

 

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية