آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 24 مارس, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


 الرباط – شكلت قضية الإرث بالتعصيب، والحوار الاجتماعي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت.

   وهكذا، توقفت يومية (الصباح) عند النداء الذي وجهه مثقفون وجامعيون وباحثون في الفكر الإسلامي، والرامي إلى إلغاء قاعدة الإرث المعروفة بالتعصيب، حيث أكد كاتب الافتتاحية أن هذا النداء يمثل مرحلة جديدة في مسار طويل وشاق لإنصاف المرأة، والقطع مع مراحل ظل فيها بعض الفقهاء يكافحون لاستمرار وضعيتها الحالية.

   وأبرز أن الكرة الآن في مرمى السياسيين لتجسيد نداء المثقفين في القوانين والدفاع عن حق المرأة في المساواة في الإرث، داعيا إلى اعتماد رؤية واضحة عوض الاختباء وراء التبريرات.

   وتابع أن “نداء المثقفين يمثل لحظة تاريخية لمجتمع ونخبته قررا قطع شعرة معاوية مع التخلف وظلم المرأة”.

   ومن جهتها، تناولت صحيفة (العلم) موضوع الحوار الاجتماعي، حيث كتبت أن “العرض الحكومي المطروح فوق طاولة المفاوضات الجارية لم يمثل الحد الأدنى من المطالب المعبر عنها”، مشيرة إلى أن كل الرهان على الجولة الحالية من المفاوضات لإخراج الوضع من المنغلق الذي يوجد فيه.

   وسجل كاتب الافتتاحية أن “الحوار الاجتماعي لا يمكن أن يصلح كمسكن ظرفي لأوجاع الرأس، ولا وسيلة لربح الوقت ولا آلية للمناورة من أجل توريط المركزيات النقابية، بل وسيلة حضارية للحوار بين الفرقاء الاجتماعيين من نقابات وأرباب العمل والحكومة لتثبيت الثقة بينهم، بما يخدم الاستقرار والسلم الاجتماعي، ويحفز الجميع على البذل والعطاء لتحسين الإنتاج”.

 

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية