آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 23 مارس, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


الرباط- شكلت انعكاسات إحداث منطقة للتبادل الحر قارية إفريقية، وانعقاد مجلس إدارة المكتب الشريف للفوسفاط، والعمل الحزبي، أبرز المواضيع التي هيمنت على اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت صحيفة (الاتحاد الاشتراكي) أن توقيع اتفاقية تنص على إقامة منطقة للتبادل الحر على الصعيد القاري “يدشن بداية عهد جديد ينطلق بنا نحو آفاق وممارسات وآليات جديدة في مجال التضامن”.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن “إقامة هذه المنطقة سيساهم في تعبئة الطاقات وتطوير الخبرات وتحفيز التفكير الخلاق، كما تستجيب على الخصوص لما يحذو شبابنا من طموح أكيد لبناء قارة إفريقية قوية ومندمجة”.

وشدد على أن أبرز شروط نجاح منطقة التبادل الحر تتمثل في توحيد الصف الإفريقي قصد بناء اقتصاد قاري مزدهر يقوم على التنمية الشاملة والمستدامة، وعلى تشجيع المبادرة الحرة وخلق الثروات، كما أكد على ذلك جلالة الملك في خطابه السامي إلى القمة الاستثنائية العاشرة للاتحاد الإفريقي حول المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر، المنعقدة بكيغالي.

من جهتها، توقفت يومية (ليكونوميست) عند أشغال المجلس الإداري للمكتب الشريف للفوسفاط، مشيرة إلى أن “الحكومة أعربت عن ارتياحها للنتائج التي حققها المكتب، ومساهمته في المالية العمومية وحسن سير الخطة الاستثمارية (موجة 1)”.

وأكد كاتب الافتتاحية أن هذا المخطط “كان ثمرة عمل مستخدمي المكتب الشريف للفوسفاط، وكذا التمويل المهم المرصود للخطة والابتكار”، مضيفا أن هذه النتائج “تؤكد ريادة المكتب على الصعيد العالمي، ذلك أن وحدة الأرباح أصبحت تقاس بمليار درهم، كما تؤشر على مدى نجاح برنامجه الصناعي”.

وعلى صعيد آخر، توقفت يومية (العلم) عند رهانات انعقاد المجالس الإقليمية لحزب الاستقلال، مبرزة أن “الأمر بتعلق بمحطة من المحطات التنظيمية الهامة التي تمثل فرصة سانحة للإنصات للمطالب والاقتراحات ومشاريع البدائل التي يتم تجميعها، لبلورة مواقف الحزب في القضايا التي تشغل اهتمام المغاربة قاطبة”.

وحسب كاتب الافتتاحية، فإن “انعقاد المجالس الإقليمية لحزب الاستقلال يعكس الدينامية القوية لهياكل الحزب والانتعاشة الكبيرة التي تعرفها بنيته التنظيمية”.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية