آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 28 فبراير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء، بالخصوص، على الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا، والشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا الحوار الأورو-متوسطي.

وهكذا، ذكرت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكد في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا، الذي افتتح أشغاله أمس الثلاثاء بالصخيرات، بمبادرة من وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن الإصلاح الشامل والمندمج للإدارة العمومية يكتسي طابعا استعجاليا، داعيا جلالته إلى وضع مفهوم الخدمة العمومية في صلب النموذج التنموي الجديد.

وأضافت أن صاحب الجلالة أبرز أن الإدارة المغربية، المركزية والمحلية على السواء، تمر اليوم بمنعطف جديد وحاسم، يتطلب من القائمين بها الانخراط الحازم في عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي التي تشهدها المملكة.

وتابعت أن جلالة الملك، أشار في الرسالة التي تلاها السيد عبد اللطيف المنوني، مستشار صاحب الجلالة، إلى أن إصلاح الإدارة أضحى ضرورة بهدف الرفع من أدائها، وتوجيهها للتكيف مع المتغيرات الوطنية، واستيعاب التطورات العالمية، والمساهمة في رفع التحديات التنموية التي يواجهها المغرب.

على صعيد آخر، أفادت الصحف أن الاتحاد الأوروبي والمغرب، أعربا أمس الثلاثاء، عن عزمهما مواصلة شراكتهما الاستراتيجية، والحفاظ عليها وتعزيزها. وأكدا أنهما سيظلان ” حريصين على الحفاظ على تعاونهما في مجال الصيد البحري “.

وأبرزت أن الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، السيدة فيديريكا موغيريني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، أكدا في تصريح مشترك، أنهما ” أخذا علما بقرار محكمة العدل الأوربية الصادر اليوم بخصوص اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي “، مشيرة إلى أن الطرفين شددا على “تشبثهما بالشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي وعزمهما الحفاظ عليها وتقويتها”.

وفي هذا الصدد، تضيف الصحف، اتفق الطرفان على ” مواصلة تعزيز حوارهما السياسي والحفاظ على استقرار علاقاتهما التجارية”.

وبخصوص الحوار الأورو-متوسطي، أوردت الصحف تأكيد رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب الاتحاد الأوروبي، السيد عبد الرحيم عثمون، على أهمية مواصلة الحوار الأورو-متوسطي لإيجاد حلول تشاورية للتحديات والتهديدات التي تواجهها المنطقة من أجل إعطاء دفعة جديدة للاتحاد والقيام بعمل تضامني من أجل النهوض بسياسة الجوار الأوروبي.

وأشارت إلى تأكيد السيد عثمون، وهو أيضا نائب رئيس مجموعة العمل الخاصة بالتمويل والإجراءات بالجمعية البرلمانية ‏للاتحاد من أجل المتوسط، بصفته ممثلا عن البرلمان الأوربي الذي يرأس هذه المجموعة، خلال أشغال اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، أنه ينبغي استغلال كل فرص التعاون المتاحة داخل الفضاء المتوسطي لتحقيق الأمن المستدام والازدهار المشترك لفائدة الشعوب الأورو متوسطية.

كما تطرقت اليوميات إلى توقيع مجلس النواب المغربي والمعهد الديمقراطي الوطني الأمريكي، أول أمس الاثنين، مذكرة تفاهم لإعطاء الانطلاقة لبرنامج “المساعدين المتدربين”.

وأوضحت أن هذه المذكرة، التي تم توقيعها بحضور رئيس المجلس، السيد الحبيب المالكي، ومدير مكتب المعهد الديمقراطي الوطني الأمريكي بالمغرب، تهدف إلى وضع الشروط والأحكام التي ستشارك بموجبها المؤسسات الجامعية المغربية في برنامج المساعدين المتدربين خلال الولاية التشريعية العاشرة 2016-2021.

على الصعيد الثقافي، تطرقت الصحف إلى اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها أمس الثلاثاء بالرباط بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ومجموعة شبكة التواصل “بوزكيتو”، والتي تهدف إلى تثمين تراث المتاحف لدى عموم المغاربة وطنيا وجهويا.

رياضيا، توقفت الصحف عند نتائج المباريات التي جرت نهاية الأسبوع، برسم الدورة ال18 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم، لأندية القسم الوطني الأول، والتي عرفت تسجيل 12 هدفا، وكذا لإعلان اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) عن رفع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة الكأس الذهبية لكرة القدم من 12 إلى 16 فريقا اعتبارا من نسخة سنة 2019.

وفي الشأن الدولي، واصلت الصحف اهتمامها بمجريات الأوضاع في سوريا ولا سيما تطبيق الهدنة التي طلبها مجلس الامن الدولي في سوريا لمدة 30 يوما لافساح المجال أمام إيصال المساعدات الانسانية واجلاء حالات طبية، فضلا عن الاوضاع في اليمن والعراق، إلى جانب تطورات العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين السورية.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية