آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 27 فبراير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء، على الخصوص، بالعملية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي كللت بالنجاح، والعلاقات المغربية المكسيكية، وكذا القافلة المتنقلة للسلامة الطرقية.

وهكذا، أفادت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أجرى يوم الإثنين 26 فبراير 2018، عملية كللت بالنجاح، مبرزة أن جلالة الملك، عرف يوم السبت 20 يناير 2018، اضطرابا في الإيقاع الأديني un trouble du rythme cardiaque.

وأفاد أطباء جلالة الملك، تضيف الصحف، بأن الفحوصات الطبية، التي تم إجراؤها في هذا الشأن، أبانت عن وجود un flutter auriculaire sur cœur sain. وقد مكنت إزالة هذا الاضطراب عبر استعمال تقنية radiofréquence (ablation par radiofréquence de cette arythmie) التي أجريت بمصحة Ambroise Paré بباريس، من انتظام إيقاع نبض القلب normalisation du rythme cardiaque.

وأشارت اليوميات إلى أنه بعد فترة راحة، التي أوصى بها الأطباء المعالجون، سيباشر جلالة الملك، مهامه الاعتيادية، دون أي مانع.

وبخصوص العلاقات المغربية المكسيكية، أوردت الصحف قول نائب كاتب الدولة للعلاقات الخارجية بالمكسيك، كارلوس دو إكازا غونزاليس، الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة، يوم الاثنين بالرباط، إن المغرب يشكل، بالنسبة لبلاده، بوابة لولوج إفريقيا.

وأبرزت أن المسؤول المكسيكي، أشار عقب مباحثات أجراها مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيدة مونية بوستة، إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتأكيد على علاقات الصداقة “التاريخية” و”الحوار السياسي الممتاز” بين البلدين.

عل صعيد آخر، سلطت الصحف الضوء على القافلة المتنقلة للسلامة الطرقية التي اختتمت أنشطتها في مراكش آخر محطة لها بعد أن انطلقت من الرباط وحطت الرحال بكل من المحمدية وآسفي.

وذكرت بأن القافلة التي تنظمها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بتعاون مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير كانت قد انطلقت يوم الجمعة بالرباط بحضور الوزير المنتدب المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف وذلك بهدف القيام بعمليات تحسيسية وتواصلية على المستوى الجهوي بشراكة مع فاعلين مؤسساتيين ومن المجتمع المدني في إطار الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026.

وفي موضوع آخر، تناقلت الصحف تأكيد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أنه لن يترشح لمنصب الأمين العام للحزب خلال المؤتمر الوطني المقبل.

اقتصاديا، توقفت الصحف عند المعطيات الأخيرة للأوروستات (المكتب الأوروبي للإحصاء) التي أظهرت أن إسبانيا تعتبر الشريك التجاري الأول للمغرب، مما يعني أنها الزبون والمورد الأول، منذ 2012، مشيرة إلى أنه منذ يناير حتى دجنبر 2017، ارتفعت الصادرات المغربية في اتجاه إسبانيا بنسبة 12.2 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، في مقابل ارتفاع بنسبة 9.5 في المئة للصادرات المغربية في اتجاه المجموعة الأوروبية خلال نفس الفترة.

وفي الشأن الدولي، واصلت الصحف تتبعها لتطورات الأوضاع في مناطق النزاع خاصة في سوريا واليمن والعراق، إلى جانب العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين السورية، فضلا عن العلاقات بين الكوريتين.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية