آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 3 فبراير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت، على الخصوص، حول الجمع العام الـ 40 للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، والرفع من الحد الأدنى للمعاش، والعلاقات المغربية- الهندية.

وهكذا، أبرزت الصحافة الوطنية الدعم الذي قدمه رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أحمد أحمد، بمناسبة ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026 لكرة القدم، في كلمة له بمناسبة انعقاد الجمع العام ال40 للكونفدرالية.

ونقلت الصحف عن رئيس الكاف، أمس الجمعة بالدار البيضاء، قوله “إن المغرب ليس في حاجة ليبرهن عن قدراته التنظيمية، وليس بحاجة أيضا ليقنعنا بإرادته من أجل خدمة كرة القدم الإفريقية في أحسن الظروف، لأنه أصبح متعودا على تنظيم وإنجاح التظاهرات الكبرى”.

وتابعت الصحف أن رئيس الكاف أكد أن التنظيم الناجح والمميز لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي يحتضنها المغرب منذ 13 يناير، يؤكد مرة أخرى الالتزام الذي تعهد به المغرب اتجاه أنشطة الكاف.

وعلى صعيد آخر، أبرزت الصحف الوطنية أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، أكد أول أمس الخميس بالرباط، أن 74 ألف متقاعد على مستوى الصندوق المغربي للتقاعد سيستفيدون من زيادة الحد الأدنى للتقاعد إلى 1500 درهم سنة 2018.

وذكرت الصحف أن السيد الخلفي، الذي تحدث في معرض أجوبته على أسئلة الصحافيين خلال لقاء عقب اجتماع مجلس الحكومة الذي انعقد برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه تم الوفاء، في ظل الحكومة السابقة، بالتزام اتفاق 26 أبريل 2011 والمتعلق بالوصول إلى الحد الأدنى للتقاعد 1000 درهم، وأيضا إدراج المتقاعدين في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد وليس فقط الصندوق المغربي للتقاعد، مضيفا أنه تم في الوقت الراهن الوفاء بالدفعة الثالثة المتعلقة بالزيادة في الحد الأدنى للتقاعد لتصل إلى 1500 درهم.

وأضافت اليوميات الوطنية أنه بخصوص الاقتطاعات التي همت رواتب الموظفين، أشار السيد الخلفي إلى أن الأمر يهم بالأساس ما يتعلق بالدفعة الثالثة من إصلاح نظام التقاعد، مشيرا إلى أن عملية إصلاح نظام التقاعد تمت على مراحل وانطلقت منذ اعتماد القانون الخاص بإصلاح نظام المعاشات المدنية والقوانين المرافقة له في 2016.

وفي المجال الدبلوماسي، كشف اليوميات أن سفيرة جمهورية الهند المعتمدة بالرباط، السيدة خييا بهاتاشاريا، أشادت بالدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات القائمة بين بلادها والمغرب من خلال تبادل الزيارات للمسؤولين الحكوميين للبلدين وإبرام اتفاقيات هامة في عدد من القطاعات.

وأضافت الصحف أن السيدة بهاتاشاريا، أبدت، خلال مباحثات أجرتها أول أمس الخميس مع رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، إعجابها بالسياسة المتبعة من قبل المملكة المغربية في مختلف المجالات تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي المجال الطبي، أوردت الصحف الوطنية هيئة أطباء الأسنان الوطنية دقت من خلاله ناقوس خطر الممارسة غير القانونية لطب الأسنان، مؤكدة في بلاغ لها أنها تعمل ما في وسعها على رفع كل حالة من حالات مزاولة مهنة طب الأسنان بصورة غير مشروعة بلغت إليها إلى وكلاء الملك المختصين ترابيا.

وأضافت الصحف أن المجلس الوطني للهيئة أوضح في بلاغ له أن هذه الأخيرة تلقت مؤخرا عدة شكايات من المواطنين الذين قدمت لهم علاجات طبية للأسنان من قبل ممارسين غير قانونيين في غياب مراقبة السلطات لهم، من مدن عديدة بالمملكة.

وفي المجال الرياضي، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بفرص نجاح المنتخب المغربي في نهائيات بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم للاعبين المحليين (شان-2018) ضد منتخب نيجيريا.

دوليا، اهتمت الصحف الوطنية بإمكانية توجيه الولايات المتحدة لضربات جوية لسوريا، والوضع الأمني في أفغانستان، ومحنة المهاجرين في ليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية