آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 1 فبراير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، على الخصوص، بالنشاط الأميري وبالتعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وبجهود المغرب من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وهكذا أبرزت الصحف الوطنية أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، ترأست، أمس الأربعاء بالمركز الصحي– دار الولادة الزرقطوني بحي المسيرة بمراكش، عملية تلقيح الأطفال وحفل تقديم حصيلة 30 سنة من العمل في خدمة حق الطفل في التلقيح.
وأوضحت اليوميات أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تلقت بهذه المناسبة شروحات بخصوص برامج وحصيلة 30 سنة من عمل البرنامج الوطني للتمنيع على الصعيد الوطني والجهوي والآفاق المستقبلية لوزارة الصحة في مجال تلقيح الأطفال.

كما قُدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، تورد الجرائد الوطنية، شروحات حول الجدول الوطني للتلقيح والآفاق المستقبلية للبرنامج، ولمحة حول  المعطيات المتعلقة بالجهة فيما يخص البرنامج الوطني للتلقيح.

وأضافت أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم أشرفت على عملية تلقيح الأطفال بإعطاء جرعة ضد مرض التهاب الكبد الوبائي نوع “ب” لمولود جديد.
في موضوع آخر، أوردت الصحف الوطنية أن المغرب والاتحاد الأوروبي وقعا بالأحرف الأولى، أمس الأربعاء ببروكسيل، على وثيقة تعزز شراكتهما على أساس الاتفاق الفلاحي بين الطرفين.

ونقلت عن السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، قوله عقب التوقيع على هذه الوثيقة إن “التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الوثيقة يندرج في إطار تعزيز الشراكة الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي على أساس الاتفاق الفلاحي بين الطرفين”.

وأضافت أن السيد بوريطة أكد أن الأمر يتعلق “بمرحلة مهمة في مسلسل سيتواصل في الأسابيع المقبلة من أجل تعزيز هذه الدعامة الهامة في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

على صعيد آخر، أوردت اليوميات الوطنية أن السيد ناصر بوريطة أكد، أمس الأربعاء ببروكسيل، على العمل الدؤوب الذي يقوم به المغرب من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني في إطار الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وذكرت أن وزير  الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أبرز في مداخلة له أمام الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمجموعة التنسيق من أجل الشعب الفلسطيني (لجنة الاتصال الخاصة)، العمل الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس، الجهاز التابع للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لفائدة ساكنة المدينة المقدسة.

كما شدد الوزير، تضيف الصحف الوطنية، على أن انخراط المغرب لفائدة ساكنة المدينة المقدسة والحفاظ على الطابع الكوني لهذه المدينة التي ترمز للتعايش والثقافات والديانات، يبقى ثابتا ودائما، مجددا حرص المغرب على العمل من أجل إرساء سلام دائم وشامل في منطقة الشرق الأوسط.

اقتصاديا، اهتمت اليوميات بتطور أداء القروض البنكية برسم عام 2017، موردة أنه سجل نموا ضعيفا قدره 2.9 في المائة إلى 842.077 مليار درهم، مقابل نمو بنسبة 4.2 في المائة في 2016.

في المجال الرياضي، واصلت اليوميات تغطيتها لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي ضمن فيها المنتخب الوطني تأهله إلى نهائي هذه البطولة على حساب منتخب ليبيا، وبسوق الانتقالات وطنيا ودوليا.

ثقافيا، تناولت اليوميات فتح باب الترشيح لجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي، وبالدورة الأولى من منتدى طنجة لطرب الآلة المرتقب تنظيمه يومي 9 و 10 فبراير تحت شعار “مقاربة شمالية في تطور الموسيقى الأندلسية المغربية”.

أما في الشق الدولي فاهتمت الجرائد الوطنية بعدد من المواضيع منها تواصل العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين ومؤتمر سوتشي حول الأزمة السورية.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية