آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 31 يناير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط  – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء، على الخصوص، بتأكيد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أن القرار رقم 653 المتعلق بقضية الصحراء لا يزال يشكل المرجع، وبأشغال المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى بمراكش، وبتنويه المديرة العامة لصندوق النقد الدولي باعتماد المغرب لنظام سعر الصرف المرن.

وهكذا أبرزت الصحف الوطنية أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، السيد موسى فاكي محمد، أكد أن القرار رقم 653 المتخذ خلال القمة الـ29 للاتحاد المنعقدة في يوليوز 2017 بأديس أبابا، والمتعلق بقضية الصحراء، “لايزال ساري المفعول، ولا يزال يشكل المرجع”.

وذكرت اليوميات الوطنية بأن هذا القرار كان قد أشاد بتعيين السيد هورست كوهلر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ويدعو الاتحاد الإفريقي ومفوضية المنظمة الإفريقية إلى دعم جهود الأمم المتحدة الهادفة لإيجاد حل توافقي ونهائي لقضية الصحراء.

ولفتت إلى أن القرار المذكور لا يشير إلى أي دور أو مشاركة للاتحاد الإفريقي في هذه الجهود، كما أنه لا يشكل مرجعا لأي مخطط متجاوز أو صيغة تسوية لم تعد صالحة.

على صعيد آخر، أوردت الجرائد الوطنية أن رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، شدد، أمس الثلاثاء بمراكش في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى حول “الازدهار للجميع .. تعزيز الوظائف والنمو الشامل في العالم العربي”، على أن بلدان العالم العربي تواجه في الوقت الراهن وبشكل متفاوت تحديات كبرى، من أبرزها إشكالية الانتقال الديمغرافي، مع ما يصاحبها من تغيير في بنية الساكنة وبروز انتظارات جديدة وحاجيات عامة خاصة لدى الشباب والنساء.

وأشارت إلى أن رئيس الحكومة أكد أن هذا الأمر يحتم على البلدان العربية وضع سياسات اجتماعية واقتصادية ترقى إلى مستوى هاته التطلعات وعلى رأسها الرفع من جودة التعليم والخدمات الصحية والتغطية الاجتماعية، وكذا توفير فرص الشغل اللائق بشكل كاف.

وأوردت أن السيد العثماني أضاف أن إشكالية تشغيل الشباب تشكل تحديا في بلدان المنطقة، وهي مرشحة للتفاقم في السنوات المقبلة، كما أن الفوارق الاجتماعية والمجالية والنوعية تشكل عائقا في هذه البلدان أمام النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي.

وذكرت أن السيد العثماني اعتبر أن إشكالية التشغيل لا يمكن التغلب عليها بدون مساهمة وزانة للقطاع الخاص في إنتاج الثروات وخلق فرص الشغل، مشيرا، في هذا الصدد، إلى سعي الحكومة إلى خلق مناخ تنافسي وملائم لممارسة الأعمال وتشجيع الاستثمار وتحسين ظروف عمل المقاولة من خلال تحسين شروط التمويل خاصة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا عبر تطوير البنية التحتية المادية والتقنية واللوجتسية.

كما تناقلت الصحف الوطنية تصريح المديرة العامة لصندوق النقد الدولي السيدة كريستين لاغارد، أمس الثلاثاء بمراكش، الذي اعتبرت فيه أن اعتماد المغرب لنظام سعر الصرف المرن يعد “قرارا سديدا”.

وأشارت الجرائد إلى أن لاكارد أكدت في كلمة خلال أشغال المؤتمر الإقليمي الرفيع المستوى المنظم حول موضوع ” الازدهار للجميع .. تعزيز الوظائف والنمو الشامل في العالم العربي”، إلى أن هذا القرار سيلقى ترحيبا من لدن الأسواق الدولية والمستثمرين الأجانب.

اقتصاديا، سلطت اليوميات الضوء على تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول تغيير النموذج المعتمد من أجل بناء صناعة دينامية مطردة ومدمجة ومستدامة، وعلى اعتزام الحكومة رقمنة إحداث المقاولات.

وفي الشق الثقافي، اهتمت الجرائد برحيل كل من المطرب محمد المزكلدي والممثلة فاطمة الشيكر، وبالدورة السادسة للملتقى الوطني لسينما الهامش المرتقب تنظيمها في أبريل.

وفي المجال الرياضي، أفردت الصحف حيزا هاما لتحليل رهانات مباراة نصف النهاية ضمن بطولة إفريقيا للاعبين المحليين (الشان) التي يواجه فيها المنتخب الوطني للمحليين نظيره الليبي، وبانتدابات الأندية الوطنية خلال مرحلة الانتقالات.

دوليا، اهتمت الجرائد بعدد من المواضيع أهمها الوضع الأمني في اليمن وتقارير تفيد بأن شركات سيارات أجرت اختبارات انبعاثات عوادم السيارات على القردة والبشر.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية