آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الإثنين, 29 يناير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الاثنين، بالخصوص، بالنشاط الملكي وبأشغال الدورة العادية الـ30 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، وبسياسة المغرب في مجال الطاقات المتجددة.

وهكذا أبزرت الصحف الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس-ماسة.

وأوضحت أن المشروع الصناعي لجهة سوس-ماسة، والذي يؤشر لانطلاق التنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية، يندرج ضمن الرؤية الملكية الهادفة، عبر تنزيل مسلسل الجهوية المتقدمة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة. وترمي إلى جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية مندمجة في خدمة المواطن.

وأضافت أن صاحب الجلالة ترأس، بهذه المناسبة، حفل توقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول لتنفيذ التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة، وإنجاز 11 استثمارا صناعيا بالجهة.

في موضوع آخر، أبرزت اليوميات الوطنية أن الدورة العادية الـ30 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي انطلقت أمس الأحد بأديس أبابا بحضور مغربي وازن وتحركات دبلوماسية نشيطة توجت بانتخاب المملكة في مجلس السلم والامن الإفريقي، مشددة على أن المغرب بات يجني ثمار الفاعلية الدبلوماسية.

وذكرت الصحف بأن رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه القمة، يقود الوفد المغربي الذي يشارك في التظاهرة التي تنعقد تحت شعار “كسب المعركة ضد الفساد .. نهج مستدام نحو تحول إفريقيا”،.

وأوضحت أن جدول أعمال القمة يتضمن بحث عدد من القضايا التي تهم بالخصوص قضايا السلم والأمن والتنمية وكذا الإصلاحات المؤسساتية للاتحاد الإفريقي.

كما تناقلت إشادة العديد من القادة الأفارقة، في عدد خاص من المجلة الشهرية “أوم دافريك ماغازين” خصصته للذكرى الأولى لعودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، بهذه العودة التاريخية، واصفين إياها بالتنمية التي تجعل إفريقيا “أكبر وأقوى”.

ونقلت، في هذا الصدد، أن الرئيس الرواندي، السيد بول كاغامي الذى سيتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي خلال القمة الثلاثين لهذه المنظمة الإفريقية التي تنعقد حاليا بأديس أبابا، أكد أن “عودة المغرب تجعل إفريقيا أكبر وأكثر قوة”.

وتابعت أن الرئيس الغيني والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، السيد ألفا كوندي، قال بدوره “إن عودة المغرب جاءت في الوقت الذي يتوجب فيه على إفريقيا أن تتولى زمام أمرها”، فيما أكدت الرئيسة السابقة لليبيريا، إيلين جونسون سيرليف، أنه بعودة المغرب “تريد إفريقيا أن تتكلم بصوت واحد”.

على صعيد آخر، أبرزت اليوميات الوطنية أن وفدا عن مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية نوه بالاختيار الحكيم للمغرب لمجال الطاقات المتجددة خلال الزيارة التي قام بها إلى محطة الطاقة الشمسية نور بورزازات.

وأضافت أن عضو مجلس إدارة البنك الافريقي للتنمية السيد موسى دوسو أشاد بمناسبة هذه الزيارة بالرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي وضع الطاقات المتجددة في صلب النموذج الطاقي المغربي.

في الجانب الاقتصادي، ركزت الصحف الوطنية على الأرقام التي كشف عنها وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، والتي تفيد بإحداث 89 ألف منصب شغل ما بين الفصل الثالث من سنة 2016 ونفس الفترة من سنة 2017، وارتفاع مستوى البطالة من 10.4 في المائة الى 10.6 في المائة، وكذا بتطور صادرات الصناعة التقليدية في 2017.

رياضيا، سلطت الجرائد الوطنية الضوء على تأهل المنتخب المغربي للمحليين إلى نصف نهاية “الشان” لأول مرة في تاريخه، وباهتمام عدد من الأندية الأجنبية بالعناصر الوطنية.

وتناولت الصحف الوطنية في صفحاتها الدولية الوضع الأمني في اليمن وأفغانستان.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية