آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 27 يناير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


   الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت، بالخصوص، على النشاط الملكي وانتخاب المغرب في مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي، والعلاقات المغربية البريطانية.

   وهكذا، أبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل خصصت لبحث وضعية تقدم تنفيذ الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) لبرامج تنمية الطاقات المتجددة بالمملكة وكذا لتقييم مختلف مراحل إنجازها.

   وأوضحت اليوميات أن هذه الجلسة تندرج في إطار المتابعة المنتظمة من قبل صاحب الجلالة لمختلف مراحل تنزيل الاستراتيجية الطاقية الوطنية وتلك المتعلقة بالطاقات المتجددة على الخصوص.

  وأضافت أن جلالة الملك اطلع على الانعكاسات السوسيو اقتصادية الإيجابية للقطاع، خصوصا في مجال الاستثمارات، وتوفير تكوينات مؤهلة، وخلق فرص الشغل ونقل التكنولوجيا وتنمية مناطق تمركز مشاريع الطاقات المتجددة.

  وسجلت أنه في ختام جلسة العمل، أعطى صاحب الجلالة تعليماته السامية للمؤسسات المشكلة للنظام البيئي للطاقات المتجددة، قصد تسريع عملية تنزيل الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال من أجل توطيد المكانة الرائدة للمملكة على الصعيد القاري والجهوي وجعل الطاقات المتجددة رافعة حقيقية للتعاون جنوب-جنوب ولتنمية بلدان إفريقيا جنوب الصحراء التي تتوفر على رصيد طاقي متجدد أكيد.

   في موضوع آخر، تناقلت الجرائد الوطنية أصداء انتخاب المغرب “التاريخي”، أمس الجمعة بأديس أبابا، لعضوية مجلس السلم والأمن، باعتباره هيئة محورية تابعة للاتحاد الإفريقي تتولى تعزيز الأمن والاستقرار بالقارة.

  وأشارت إلى أن المملكة، التي ستشغل هذا المقعد لمدة سنتين قابلة للتجديد (2018-2020)، حصلت على 39 صوتا، بعدما كان يكفيها ثلث الأصوات لشغل هذا المقعد، وهو 36 صوتا.

   في موضوع العلاقات المغربية- البريطانية، نقلت اليوميات أن الوزير البريطاني المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستار بورت، أكد أن المملكة المتحدة تدعم المسلسل الأممي لتسوية قضية الصحراء وتعتبر أن المساعي المغربية لحل النزاع “جدية”.

  كما نقلت عن الوزير البريطاني تنويهه بمناسبة زيارته للمملكة بالجهود التي يبذلها المغرب لإيجاد حل لنزاع الصحراء، مبرزا أن زيارته إلى المغرب تهدف إلى توطيد الروابط بين البلدين  في عدة مجالات وخصوصا مجالات الاقتصاد والسياسة والأمن مؤكدا تطابق وجهات نظر البلدين في العديد من القضايا.

   اقتصاديا، نقلت الصحف الوطنية أن المركز المغربي للظرفية يتوقع أن يصل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018 إلى 3,3 بالمائة بدلا من 3,7 بالمائة التي كانت متوقعة في مرحلة أولى، وأن يكون الزخم الاقتصادي أضعف مما كان متوقعا في النصف الثاني من عام 2017، بحيث يصل إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة إلى معدل نمو يبلغ نحو 3,3 بالمئة في نهاية عام 2018، مقارنة مع 4,1 بالمائة المسجلة في العام الماضي.

   في الشق الرياضي، أفردت الجرائد الوطنية حيزا واسعا للحديث عن مباراة المغرب ناميبيا للاعبين المحليين التي ستدور أطوارها اليوم السبت، كما تناولت حركية انتقالات اللاعبين والمدربين، والنسخة 29 لماراطون مراكش، وبطولة ملبورن لكرة المضرب.

   وفي المجال الثقافي، اهتمت اليوميات الوطنية بالدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت المقرر تنظيم فعالياته من 11 إلى 16 أبريل، والمهرجان الدولي للقيثارة بأكادير المرتقب في فاتح فبراير.

   وواصلت الصحف الوطنية في صفحاتها الدولية تغطيتها للعملية التركية في عفرين وتداعياتها على علاقات أنقرة وواشنطن، ولتهديد ترامب بقطع المساعدات عن الفلسطينيين.

 

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية