آخر الأخبار
هيمنة الجمهوريين على مجلس الشيوخ، صفعة قوية للديمقراطيين والرئيس أوباما

هيمنة الجمهوريين على مجلس الشيوخ، صفعة قوية للديمقراطيين والرئيس أوباما

الأربعاء, 5 نوفمبر, 2014 إلى 10:26

واشنطن- مكن الجمهوريون مساء الثلاثاء من انتزاع الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي خلال الانتخابات النصفية، موجهين بذلك صفعة قوية للديمقراطيين والرئيس باراك أوباما، الذي أصبح مجال تدخله ضيقا في ما تبقى من ولايته الرئاسية.وتمكن الحزب الجمهوري من تحقيق هذه النتيجة بعد أن حصد المقاعد الستة التي كان في حاجة إليها من أجل الهيمنة على الغرفة العليا للكونغرس الأمريكي، التي كان يسيطر عليها الديمقراطيون منذ سنة 2006.

وقد كان الحزب الجمهوري حاسما لا سيما في كولورادو (غرب)، وأركنساس (جنوب)، وداكوتا الجنوبية (شمال)، ومونتانا وكنساس.

وتم بمناسبة هذه الانتخابات النصفية تجديد 36 مقعدا من بين 100 بمجلس الشيوخ، ومجموع مجلس النواب.

وبفضل هذا الانتصار، سيصبح السيناتور عن ولاية كنتاكي، ميتش ماكونيل الزعيم المقبل للأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، وإحدى الشخصيات المؤثرة بواشنطن.

وسيضع هذا المعطى الجديد الرئيس باراك أوباما أمام واقع “مر” حيث سيضطر إلى اللجوء خلال السنتين المبقيتين من ولايته الرئاسية إلى استعمال المراسيم التنفيذية دون أن يكون قادرا على الحفاظ على الإرث “الإصلاحي” لولايته الرئاسية الأولى.

وأكد المراقبون والمحللون بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية أن “النجاح” الذي حققه الديمقراطيون خلال الولاية الأولى للرئيس أوباما، بدأ يتلاشى خلال ولايته الثانية بسبب سلسلة المبادرات والمشاريع التي اعتبرتها فئة واسعة من المجتمع الأمريكي “غير الملائمة”.

ولعل الإصلاح المثير للجدل للتأمين على الصحة المعروف باسم (أوباماكير)، والركود الاقتصادي الذي طال أمده، وجمود مسلسل إصلاح قانون الهجرة، من بين عدة عوامل أضرت بصورة الديموقراطيين لدى شريحة لا يمكن الاستهانة بها من الأمريكيين، الذين لا يخفون نفورهم وسخطهم إزاء الشأن السياسي.

وبعد سنة 2013 مليئة بالإخفاقات والخطوات الخاطئة، حاول الديموقراطيون إنعاش حظوظهم في هذه الانتخابات عبر اللجوء إلى “نفوذ” وشعبية كاتبة الدولة في الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، واستعمال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال من أجل استمالة الناخبين.

وبهذه النتيجة، سيكون على الرئيس الأمريكي باراكا أوباما أن يواجه المصير ذاته للرؤساء السابقين منذ رونالد ريغان، مصير حتم على الرؤساء إتمام ولايتهم الرئاسية بالبيت الأبيض بوجود غرفتي البرلمان تحت سيطرة الحزب المعارض.

 

-بقلم : كريم عويفية –

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية