آخر الأخبار
مهرجان تيميتار بأكادير بوتقة تنصهر فيها الثقافات والتقاليد برابط موسيقي عالمي

مهرجان تيميتار بأكادير بوتقة تنصهر فيها الثقافات والتقاليد برابط موسيقي عالمي

الأربعاء, 22 يوليو, 2015 إلى 17:44

-وهيبة ربحي –
أكادير – يعد مهرجان تيميتار بأكادير، الذي ينهل من ريبيرتوارات متعددة، هذه السنة ببرمجة انتقائية تحكمها رؤية إنسانية. وستنافس نجوم من المغرب ومن خارجه ابتداء من مساء اليوم الأربعاء من خلال إيقاعات وأغان على منصات هذا المهرجان الذي يطفيء هذه السنة شمعته الثانية عشرة.
وتستعد عاصمة سوس لاستقبال نخبة من الفنانين في تجمع موسيقي تمتزج فيه الموسيقى الأمازيغية مع النغمات والإيقاعات العالمية.
وستكون الموسيقات الأفريقية واللاتينية الأمريكية والشرقية والأندلسية والعربية في الموعد خلال هذا المهرجان الذي يشكل نشيدا للتسامح والعيش المشترك وملتقى حقيقيا للتبادل تصبح فيه الموسيقى، بغض النظر عن الحدود، خطابا لفكر عالمي يتحكم في قيم السلام والتعايش بين الشعوب.
وأفاد المنظمون بأن حوالي 500 فنان من مختلف بلدان العالم سيحيون أزيد من أربعين حفلا إلى غاية 25 يوليو الجاري، موضحين أنه سيتم تخصيص ثلاث منصات لهذا المهرجان (ساحة الأمل، مسرح الخضرة، وساحة بيجوان).
وتخصص نسخة هذه السنة من المهرجان، التي تحتفي بفنانين كبار من ضمنهم الفنانتان المغربيتان هندي زهرة وخنساء باطما، مكانة متميزة للراب المغربي. وسيشارك في هذه الدورة وجهان بارزان في هذا الصنف الموسيقي الذي يحظى بشعبية كبيرة وهما دون بيغ وفرقة أش كاين. كما استجابت لدعوة المهرجان أصوات مغربية متميزة تتمثل في فرقة روك مازاغان وسعيدة شرف والداودية وستاتي.
وستفتتح برنامج الاحتفاليات كل ليلة الموسيقات الأمازيغية، ضيف شرف هذه الدورة، من خلال فرق أحواش والريسة تيحيحيت والرايس أوتاجاجت ولجواد وآيت العاطي، وهو ما سيشكل مناسبة لإعادة اكتشاف والسمو بهذا هذا الريبرتوار الموسيقي.
وستتميز المشاركة غير المغربية، من جهتها، بحضور نجم الراي الجزائري رضا الطالياني إلى جانب فنانين دوليين آخرين، من ضمنهم مغني السالسا الكولومبي يوري بوينافانتيرا والنجمة اللبنانية ديانا حداد، وحفل جايمس براون بحضور ألان أدوتي.
وسيتم تكريم السيدة أم كلثوم، بصوت الفنانة الأردنية مكادي نحاس، التي اشتهرت بأدائها أغاني كوكب الشرق.
ويسعى مهرجان تيميتار بأكادير، الذي صنفته مجلة “سونغلاينز” الإنجليزية المرموقة سنة 2014 ضمن أفضل 25 مهرجان في العالم، إلى أن يكون بوتقة تنصهر فيها الثقافات والثقافات من خلال رابط موسيقي عالمي .

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية