آخر الأخبار
منحتان بقيمة إجمالية محددة في مائة ألف درهم لشابين مغربيين لإنجاز مشروع مستقبلي في ميدان التهابات الكبد الفيروسية

منحتان بقيمة إجمالية محددة في مائة ألف درهم لشابين مغربيين لإنجاز مشروع مستقبلي في ميدان التهابات الكبد الفيروسية

الخميس, 12 ديسمبر, 2013 إلى 15:56

الرباط – قررت كل من الجمعية المغربية لأمراض الجهاز الهضمي ومجموعة مختبرات “روش” تمكين شابين مغربيين من منحتين خاصتين بالبحث العلمي، حددت قيمة كل واحدة منهما في 50 ألف درهم ، وذلك بغرض إنجاز مشروع بحث مستقبلي في ميدان التهابات الكبد الفيروسية ومضاعفاتها.
وذكر بلاغ للجمعية والمجموعة أنه سيتم تسليم المنحتين (100 ألف درهم) خلال الدورة ال 37 للمؤتمر الوطني للجمعية المغربية لأمراض الجهاز الهضمي التي ستنظم ما بين 12 و14 دجنبر الجاري 2013 بمراكش .
وبالمناسبة صرح السيد أمين صخري المدير الطبي لمختبرات  “روش” بأن هذه العملية تروم تشجيع البحث العلمي بالمغرب وكذا دعم الشباب المشتغلين في مشاريع البحث العلمي ، مشيرا إلى أن التزام المجموعة في هذا المجال يتأكد من خلال عقد عدة مؤتمرات ودورات تكوينية خلال الدورة ال 37 للمؤتمر ، منها ورشة حول مكافحة التهاب الكبد المزمن من نوع ” ب ” تحت عنوان الاستراتيجيات العلاجية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي من نوع ” ب” ، فضلا عن الندوة المخصصة لآخر التطورات في ما يخص مكافحة التهاب الكبد الفيروسي من نوع “ج ” .
وستتمحور أشغال هذه الندوة حول تحسين العلاج المزدوج لالتهاب الكبد من نوع ” ج ” ، والتي سينشطها البروفيسور كريستيان تريبو رئيس قسم الأمراض الهضمية والكبدية بالمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة ليون بفرنسا .

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية