آخر الأخبار
مشاريع اجتماعية جديدة ببني ملال.. دفعة ملكية قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

مشاريع اجتماعية جديدة ببني ملال.. دفعة ملكية قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

السبت, 17 مايو, 2014 إلى 15:50

بني ملال – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم السبت ببني ملال، على تدشين عدد من المشاريع المندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بما يعطي دفعة قوية وجديدة لهذا الورش الملكي الذي يروم تأهيل الرأسمال البشري وتحسين ظروف عيش الساكنة بمختلف جهات المملكة.
ويتعلق الأمر بالمركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات “القدس”، والمركز السوسيو- ثقافي للا عائشة، ودار الأشخاص المسنين ببني ملال، إلى جانب مركز اجتماعي متعدد الاختصاصات بجماعة قصبة تادلة، ودار للأم بجماعة القصيبة، ودار للطالب بجماعة أولاد يوسف.
وتروم هذه المشاريع، المنجزة باستثمار إجمالي يناهز 8ر35 مليون درهم، يشمل مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدرها 7ر25 مليون درهم، تعزيز تجهيزات القرب، والنهوض بوضعية النساء والفتيات، وتحسين إطار عيش الساكنة المحلية، ومحو الأمية ومحاربة الهدر المدرسي والإقصاء  والفقر.
وتنطلق هذه المشاريع من الرؤية الملكية السامية التي تضع العنصر البشري في قلب الأوراش الكبرى التي تم إطلاقها على مستوى المملكة، كما تشهد على مصداقية ونجاعة الأهداف المسطرة وآليات تنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المبادرة الملكية التي تحتفل غدا الأحد بالذكرى التاسعة لإطلاقها.
وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بزيارة المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات “القدس” الذي يتألف من سبعة أجنحة: الأطفال والشباب في وضعية صعبة، التكوين المهني، النساء في وضعية صعبة، الأطفال المعاقون المتخلى عنهم، الأطفال التوحديون، التوعية الصحية للصم والبكم، والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل.
وتروم هذه البنية الاجتماعية الجديدة تحسين القدرات السوسيو- مهنية للشباب والنساء، وتحفيز اندماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، ودعم النساء في وضعية صعبة، والتكفل بالأطفال المعاقين المتخلى عنهم.
ويذكر أن إقليم بني ملال، يعرف برسم الفترة 2011- 2014، إنجاز 398 مشروعا يندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باستثمار إجمالي تفوق قيمته 137 مليون درهم،  ساهمت فيه المبادرة بما قدره 06ر88 مليون درهم.
وتندرج هذه المشاريع التي يستفيد منها قرابة 105 ألف شخص، في إطار البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهي برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي (63 مشروع)، برنامج محاربة الهشاشة (18 مشروع)، البرنامج الأفقي (187 مشروع)، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري (130 مشروع).
من جهة أخرى، تم إنجاز نحو 141 مشروعا مدرا للدخل على مستوى إقليم بني ملال برسم نفس الفترة، وذلك لفائدة 5381 شخص. وتطلبت هذه المشاريع ذات الوقع الاجتماعي القوي، غلافا ماليا إجماليا قدره 55ر34 مليون درهم، بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدرها 53ر23 مليون درهم.
وفي ما يخص تفعيل البرنامج الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أي برنامج التأهيل الترابي، سيتم على مستوى جهة تادلة- أزيلال برسم الفترة 2011- 2015 إنجاز عدد من المشاريع المتعلقة بمجالات الطرق والكهربة والتعليم والصحة والماء الصالح للشرب.
وتهم هذه المشاريع التي رصدت لها استثمارات تناهز قيمتها 5ر542 مليون درهم، إنجاز 2ر109 كلم وتهيئة 22 كلم من الطرق، وربط 216 دوار بالشبكة الكهربائية، وتزويد 86 دوار بالماء الشروب، وبناء 134 سكنا وظيفيا للمدرسين و21 وحدة للأطر الطبية وشبه الطبية (الممرضين، القابلات ..)، فضلا عن اقتناء خمس سيارات إسعاف.
وتهدف أيضا إلى تحسين ظروف عيش ساكنة بعض المناطق الجبلية أو النائية، وتقليص الفوارق في مجال الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية، والتجهيزات وخدمات القرب، وإدماج ساكنة هذه المناطق في الدينامية التي أحدثتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتنطلق مختلف هذه المشاريع المندرجة في إطار المبادرة من مقاربة تروم الاستجابة لحاجيات الساكنة المستهدفة، مع إشراك الأطراف المستفيدة والفاعلين المحليين، وعبر رصد ميزانيات منتظمة للاشتغال، مع ضمان الالتقائية مع البرامج القطاعية وفق رؤية مندمجة ذات مكاسب اجتماعية مفيدة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية