آخر الأخبار
مشاركون في منتدى مراكش للأمن يدعون إلى تعزيز التعاون لوضع إستراتيجية منسجمة من أجل مواجهة التحديات الأمنية بإفريقيا

مشاركون في منتدى مراكش للأمن يدعون إلى تعزيز التعاون لوضع إستراتيجية منسجمة من أجل مواجهة التحديات الأمنية بإفريقيا

الجمعة, 24 يناير, 2014 إلى 16:36

مراكش –  دعا خبراء وممثلو منظمات دولية، يوم الجمعة بمراكش، إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي من أجل إعداد إستراتيجية منسجمة لمواجهة التحديات الأمنية بالعديد من مناطق القارة الإفريقية وخاصة ما يتعلق بتهديد الإرهاب بمنطقة الساحل والصحراء.وأكد المتدخلون، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الخامسة ل”منتدى مراكش للأمن” الذي ينظمه المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، على تعقد وتأزم الوضع بمناطق “الهشاشة” بإفريقيا (الساحل جنوب الصحراء وشمال إفريقيا وشرق وغرب ووسط إفريقيا) التي تشهد أزمات سياسية وعسكرية مما يجعلها مرتعا خصبا، من خلال الفراغ الأمني، لانتشار تهديد الإرهاب العابر للدول.
وذكر الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون السيد ناصر بوريطة، في كلمة بالمناسبة، بالتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تحقيق السلام والأمن بإفريقيا، مؤكدا أن مسألة الأمن والاستقرار بالقارة تعد على رأس أولويات الدبلوماسية المغربية.
وقال إنه على الرغم من وجود رؤية واضحة للوضع بإفريقيا والوعي بنقاط الضعف وخاصة فيما يتعلق بالاندماج الإقليمي، فإن المغرب يظل يحدوه التفاؤل بالنظر لمؤهلات القارة وقدرتها على أن تشكل قطبا جيو-استراتيجيا هاما.
وبعد أن أبرز انخراط المغرب في جهود إرساء الاستقرار وصيانة الأمن بإفريقيا ومبادرات المملكة في هذا السياق لدى الأمم المتحدة، دعا السيد بوريطة إلى تبني مقاربة شمولية ومتشاور بشأنها من أجل مواجهة التحديات الأمنية العابرة للحدود.
وتتطلب هذه المقاربة، حسب المسؤول المغربي، تعزيز دور المنظمات الإقليمية على المستوى الإفريقي، من قبيل تجمع دول الساحل والصحراء والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وكذا اتحاد المغرب العربي الذي لا يزال لم يضطلع بدوره.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية