آخر الأخبار
مراكش .. جائحة كورونا سرعت من تأهيل التجهيزات الصحية على الصعيد الجهوي

مراكش .. جائحة كورونا سرعت من تأهيل التجهيزات الصحية على الصعيد الجهوي

الثلاثاء, 7 يوليو, 2020 إلى 15:19

(فؤاد بنجليقة)

مراكش – أكدت المديرة الجهوية للصحة بمراكش آسفي، السيدة لمياء شاكري، أن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) سرعت من تأهيل التجهيزات والبنيات الصحية على صعيد جهة مراكش آسفي.

وقالت السيدة شاكري، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “منذ اندلاع جائحة (كوفيد-19)، تم تركيز الجهود على تأهيل مجموع التجهيزات والبنيات الصحية بالجهة بشكل يجعلها قادرة على استقبال المرضى في أفضل الظروف وتمكينهم من العلاجات الضرورية، مع السهر على حماية صحة الأطر الصحية”.

وأضافت أن مكافحة الجائحة مكنت أيضا، من الرفع من القدرة السريرية المخصصة للحالات قيد الاستشفاء، وتقوية وتحديث المعدات الطبية والتقنية.

وفي نفس السياق، أشارت السيدة شاكري إلى أن التعبئة الجماعية والخطة الوزارية المنفذة على صعيد جهة مراكش آسفي، لاسيما في ما يتعلق بالتحضير للتكفل بحالات كوفيد-19 الإيجابية، كان لها أثر إيجابي على القدرة السريرية والتجهيزات الطبية والتقنية والموارد البشرية اللازمة.

وبالمناسبة، أشادت المسؤولة الجهوية لكون هذه الجائحة مكنت من إظهار تنسيق وتعبئة جماعية سواء بالنسبة للفاعلين في القطاع الصحي أو في المصالح الأخرى المتواجدة في الخطوط الأمامية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأشارت السيدة شاكري إلى أن الطب العسكري ساهم بشكل فعال في الجهود الرامية إلى مكافحة الجائحة إلى جانب الطب المدني، وذلك في انسجام تام وتكامل، طبقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقالت “لا يسعنا إلا أن نشيد وأن نفتخر بهذا التعاون والتنسيق بين الطب المدني والعسكري، الذي كان مثاليا خلال الجائحة”، مضيفة أن الجائحة هيأت الظروف اللازمة لتعزيز تبادل مهم للخبرات والتجارب بين الطب العسكري ونظيره المدني.

وشددت على أن المستشفى العسكري قدم دعما ثمينا في ما يتعلق بالتشخيص ونتائج التحاليل المخبرية.

واعتبرت أن هذا التعاون والتنسيق يتواصل منذ أن قررت السلطات المختصة، بتعليمات ملكية سامية، تجميع حالات الإصابة الإيجابية بكوفيد-19 على الصعيد الوطني، وكذا الحالات المستقبلية داخل بنيتين صحيتين بابن جرير وبنسليمان.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية