آخر الأخبار
مراكز تكوين وتقوية قدرات النساء مؤسسات ذات إشعاع وطني تحفز الاندماج السوسيو-اقتصادي للمستفيدات

مراكز تكوين وتقوية قدرات النساء مؤسسات ذات إشعاع وطني تحفز الاندماج السوسيو-اقتصادي للمستفيدات

السبت, 11 يوليو, 2015 إلى 16:35

طنجة – تعتبر مراكز تكوين وتقوية قدرات النساء، التي دأبت مؤسسة محمد الخامس للتضامن على إحداثها في مختلف جهات المملكة، بمثابة مؤسسات ذات إشعاع وطني لما لها من دور كبير في تمكين المستفيدات من تطوير مهاراتهن وتحفيز اندماجهن السوسيو-اقتصادي.

وقد مكن إحداث هذا النوع من المراكز خلال السنوات الأخيرة، المؤسسة من اكتساب تجربة نموذجية ورائدة في محيطها على مستوى تأهيل وتطوير هذا النموذج من العمل الاجتماعي الذي يهدف أساسا إلى إدماج النساء والفتيات اقتصاديا واجتماعيا خاصة من هن في وضعية الإقصاء والهشاشة.

وتسعى هذه الفضاءات بالأساس إلى تمكين النساء والفتيات المنقطعات عن الدراسة من خلق تعاونيات للحصول على دخل قار يمكنهن من العيش الكريم ، وهي مقاربة جديدة تقوم المؤسسة بتفعيلها حتى تعطي لهذه الشريحة الوسائل والآليات الكفيلة بإدماجها اجتماعيا واقتصاديا.

وتعززت هذه المقاربة اليوم السبت، بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بحي مسنانة بطنجة، على تدشين مركز آخر لتكوين وتقوية قدرات المرأة، والذي يعد مشروعا تضامنيا هدفه النهوض بالأوضاع السوسيو- اقتصادية للأشخاص المستفيدين وتثمين دورهم في مسلسل التنمية المحلية.

ويعكس هذا المشروع، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 6 ملايين درهم، الأولوية التي يعطيها جلالة الملك لدعم قدرات النساء، لاسيما أولئك اللواتي ينحدرن من أوساط معوزة، وذلك بهدف تمكينهن من التفتح وتعزيز موقعهن داخل المجتمع.

كما يأتي هذا المركز لينضاف إلى مراكز مماثلة بعدد من مدن المملكة، والتي تعكس ، بحكم الوتيرة المتسارعة التي يعرفها إنجازها ، الوعي الكبير بالمكانة الجوهرية التي تحتلها فئة النساء في النسيج الاجتماعي والاقتصادي ومساهمتها الوازنة في الدفع بعجلة التنمية، فضلا عن الالتزام بتأهيل وتطوير قدرات هذه الشريحة وتمكينها من تكوين متكامل في شتى المجالات حتى تضطلع بأدوار رئيسية في بناء المغرب.

وتبرز أهمية هذه الفضاءات الاجتماعية من خلال أدوارها الحيوية المتمثلة في تطوير قدرات النساء وصقل مواهبهن وتمكينهن من تكوينات تأهيلية تتيح ولوجهن السلس لسوق الشغل .

كما أنها تعكس المكانة التي تحظى بها النساء، لاسيما نساء القرى والمجالات الشبه حضرية? ضمن المشاريع الاجتماعية المنجزة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي تعمل على تكوين المستفيدات في مهن وأنشطة مختلفة ومطلوبة في سوق الشغل إلى جانب تمكينهن من محاربة الأمية والاستفادة من التأطير القانوني والمواكبة النفسية، وذلك في إطار مقاربة تقوم على تشجيع خيار التكوين والتأهيل باعتبارهما آليتين للإدماج الاجتماعي والمهني.

وبالفعل، شكلت تجربة مراكز تكوين وتقوية قدرات النساء تجربة رائدة في مجال محاربة كل أشكال الفقر والهشاشة، وساهمت في تحسين ظروف عيش المستفيدات في إطار برنامج وتصور يراعي الإكراهات المرتبطة بأماكن إقامتهن والبعد الثقافي والإمكانات الاقتصادية للمناطق المعنية وكذا جودة الموارد البشرية المدعوة لضمان تسيير وتأطير هذا البرنامج.

ومن أجل تسهيل ولوج النساء إلى هذه المراكز، تتضمن معظم هذه البنيات دورا للحضانة وفضاءات للعب لفائدة أطفالهن. وعلاوة على التكوين، فإن معظم برامج تأهيل المرأة مكنت من إحداث أنشطة مدرة للدخل ساهمت بشكل كبير في تعزيز استقلاليتهن المادية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية