آخر الأخبار
مدريد والرباط “عازمتان” على تعزيز “تحالفهما الاستراتيجي” في جميع المجالات (رئيس مجلس الشيوخ الإسباني)

مدريد والرباط “عازمتان” على تعزيز “تحالفهما الاستراتيجي” في جميع المجالات (رئيس مجلس الشيوخ الإسباني)

السبت, 21 سبتمبر, 2013 إلى 10:15

مدريد – قال رئيس مجلس الشيوخ الإسباني (الغرفة العليا بالبرلمان)، بيو غارسيا اسكوديرو، إن المغرب وإسبانيا، البلدان الصديقان والجاران، “عازمان” على تعزيز “تحالفهما الاستراتيجي” في جميع المجالات.

وأضاف اسكوديرو، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة عقد المنتدى البرلماني المغربي الإسباني الثاني يومي 23 و24 شتنبر الجاري في مدريد، أن المغرب وإسبانيا، اللذان يتقاسمان “روابط تاريخية قوية ومصالح اقتصادية وسياسية وجيو-استراتيجية، يدركان أكثر من أي وقت مضى أهمية الحفاظ على علاقة ثنائية ممتازة”.

وأكد المسؤول الإسباني أن “العلاقات بين البلدين تمر حاليا بأفضل فتراتها، كما أن الاتصالات بين الحكومتين دائمة ومستمرة من خلال اجتماعات من مستوى عال وكذا اللقاءات البرلمانية”، مشيرا إلى أن إسبانيا أصبحت سنة 2012 المورد الرئيسي والزبون التجاري الأول للمغرب.

وأشاد السيد اسكوديرو، من جهة أخرى، ب”مسلسل الإصلاحات السياسية والاقتصادية” الذي دشنته المملكة، مبرزا أن بلاده تقدر “القيمة الاستراتيجية الهائلة لهذا المسلسل في ضمان الاستقرار والتقدم في الضفة الجنوبية من حوض البحر الأبيض المتوسط”.

وبخصوص المنتدى البرلماني المغربي الإسباني الثاني، قال السيد اسكوديرو إنه سيشكل فرصة لمناقشة عدة قضايا تحظى ب”الأولوية” لدى البلدين، كالعلاقات التجارية والاقتصادية “الممتازة حاليا، وتعزيز التعاون في مجال الهجرة وتنقل الأشخاص، والإمكانات الكبيرة التي تسمح بتعزيز تعاوننا أكثر في المجالات الثقافية والتربوية”.

وبعد أن أبرز أهمية المنتدى الأول الذي عقد في خامس شتنبر 2012 بالرباط، والذي شكل “نقطة تحول” في التعاون البرلماني بين البلدين، أشاد المسؤول الإسباني بمأسسة هذا اللقاء السنوي بهدف المضي قدما في توطيد التعاون البيبرلماني.

أجرى الحديث : عمر المرابط

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية