آخر الأخبار
مؤتمر التنوع البيولوجي بالمكسيك .. مناسبة لتعزيز الجهود العالمية لتدبير مستدام للموارد الطبيعية

مؤتمر التنوع البيولوجي بالمكسيك .. مناسبة لتعزيز الجهود العالمية لتدبير مستدام للموارد الطبيعية

الثلاثاء, 25 أكتوبر, 2016 إلى 13:30

إعداد .. الطيب كزرار

 مكسيكو سيتي – تجري الاستعدادات على قدم وساق في المكسيك لاحتضان الاجتماع الثالث عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي (كوب 13)، الذي سينعقد في مدينة كانكون خلال الفترة من 4 إلى 17 دجنبر المقبل.

وسيتم في سياق هذا اللقاء أيضا عقد الاجتماع الثامن لمؤتمر الأطراف الذي يعد بمثابة اجتماع للأطراف في بروتوكول (قرطاجنة) بشأن السلامة الاحيائية، والاجتماع الثاني لمؤتمر الأطراف الذي يعد بمثابة اجتماع للأطراف في بروتوكول (ناغويا) بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها.

وسيشكل مؤتمر (كوب 13)، الذي سيشارك فيه نحو عشرة آلاف شخص يمثلون الدول الأطراف والبلدان المراقبة والمنظمات الدولية وغيرها، مناسبة لإجراء مفاوضات بشأن الاتفاقات والالتزامات التي تعطي زخما للحفاظ والاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي، وتوحيد الجهود العالمية من أجل تدبير مستدام للموارد الطبيعية.

وفي سياق هذا الحدث الدولي، ستعمل المكسيك على تعزيز تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنوع البيولوجي 2011-2020 وتحقيق أهداف (أيشي) للتنوع البيولوجي، لهذا تم اقتراح موضوع مركزي للمؤتمر يتمثل في : دمج الحفاظ والاستعمال المستدام للتنوع البيولوجي في الخطط والبرامج والسياسات القطاعية وبين القطاعية مع التركيز على مجالات الفلاحة والغابات ومصايد الأسماك والسياحة.

وستستخدم المكسيك هذا الفضاء لتعزيز تطوير الأجندات القطاعية وبين القطاعية في دعم تنفيذ اتفاقية التنوع البيولوجي، مع تسليط الضوء على أمثلة من قصص النجاح في إدماج التنوع البيولوجي في المكسيك وبلدان أخرى التي تسعى لتكرارها.

ويظل حث الحكومات وجميع الجهات المعنية على اتخاذ التدابير المناسبة لتعميم منافع حفظ التنوع البيولوجي ومكوناته والاستخدام المستدام له، من ضمن المواضيع التي ستحظى بالأولوية أثناء المناقشات التي ستجرى طيلة فترة انعقاد المؤتمر.

ويمثل الاجتماع الثالث عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي كذلك فرصة لملاءمة الخطط والبرامج والالتزامات المعتمدة في إطار الاتفاقيات الدولية مع المبادئ والمقاربات المبينة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، بهدف تنشيط الدعم السياسي للجهود المبذولة على جميع المستويات لتحقيق تدبير مستدام للموارد الطبيعية.

وسيعمل المشاركون على التأكيد أن إدماج السياسات الواردة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 يمثل نهجا ملائما لتعزيز حفظ التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام في مختلف القطاعات، مع الحرص على التشديد على الدور الذي يمكن أن تؤديه مجتمعات الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية في الإشراف على الموارد الطبيعية المتجددة وتدبيرها بصورة مستدامة.

إن احتضان المكسيك لهذه التظاهرة العالمية أملته العديد من الاعتبارات أهمها أنها تعتبر بلدا ضخما من حيث التنوع البيولوجي، فضلا عن انتمائه لمجموعة صغيرة من البلدان التي لها أكبر قدر من تنوع الحيوانات والنباتات، والتي تمثل معا 70 بالمئة من تنوع الأنواع على الصعيد العالمي.

بالإضافة لذلك فإن المكسيك تعتبر موطنا لحوالي 10 بالمئة من الأنواع المسجلة في العالم، ورابع بلد من حيث ثراء الأنواع والجمع بين التنوع البيولوجي مع ثقافة غنية، كما تتوفر البلاد على 11 كلم من السواحل والمياه الإقليمية، مما يعزز التنوع البحري خاصة في خليج كاليفورنيا.

وفي إطار المساهمة في هذا المؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي قامت وزارتا الفلاحة والسياحة واللجان الوطنية لتربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك والغابات في المكسيك بتحديد استراتيجيات التنوع البيولوجي التي ستشارك بها في المؤتمر.

وتعمل هذه القطاعات، بدعم من وزارة البيئة والموارد الطبيعية واللجنة الوطنية للمعرفة واستخدام التنوع البيولوجي، لعدة أشهر لإرساء استراتيجيات قطاعية لإدماج الحفاظ والاستعمال المستدام للتنوع البيولوجي لفترة 2016-2022.

وفي إطار ورشة عمل مشتركة بين القطاعات من أجل إدماج الحفاظ والاستعمال المستدام للتنوع البيولوجي، قدمت المؤسسات حالة تقدم آفاق استراتيجياتها الخاصة ونتائج عمل التعاون بين المؤسسات.

ولمواجهة التحدي المتمثل في عكس اتجاه التدهور البيئي، الذي يكلف المكسيك حوالي 760 مليار بيزو سنويا (دولار واحد يساوي 19 بيزو)، جرى مؤخرا تقديم التحالف المكسيكي للتنوع البيولوجي والأعمال.

وشدد نائب الوزير المكلف بتنظيم البيئة كواتيموك أوتشوا، خلال حفل تقديم التحالف، على أهمية هذا الأخير الذي يأتي عشية انعقاد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي (كوب 13)، مذكرا أنه حسب تقارير فإن استهلاك الموارد الطبيعية سوف يتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2050.

وسيظل الأمل معقودا على أن تكلل أشغال المؤتمر بقرارات والتزامات تؤكد على مواصلة وتسريع تنفيذ البلدان لاستراتيجياتها وخطط عملها الوطنية للتنوع البيولوجي من أجل المساهمة في تحقيق مهام وأهداف وغايات الخطة الاستراتيجية للتنوع البيولوجي 2011-2020.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية