آخر الأخبار
ليلة الأغنية الأمازيغية في “موازين”..وجه ناصع للتنوع الثقافي بالمغرب

ليلة الأغنية الأمازيغية في “موازين”..وجه ناصع للتنوع الثقافي بالمغرب

الثلاثاء, 28 مايو, 2013 إلى 16:01

(محمد بنمسعود)-سلا/ خصت الدورة 12 لمهرجان “موازين..إيقاعات العالم” الأغنية الأمازيغية باحتفاء ساهر من خلال أمسية احتضنتها منصة سلا٬ أحيتها ثلاث مجموعات تعد من علامات هذه الأغنية٬ وهي نوميديا وملال وازنزارن عبد الهادي.

هي ثلاث مجموعات رائدة تحمل مشعل تراث وطني تليد٬ وتساهم بإبداعاتها في تثمين قيم التنوع الثقافي واللغوي الذي يزخر به المغرب.

وفي افتتاح الأمسية٬ انتزعت فرقة نوميديا٬ المنحدرة من الحسيمة٬ تجاوبا عارما من عشاق موسيقاها التي تنهل من فن البوب٬ في أداء نصوص تعالج قضايا راهنة.

وألهمت الفرقة التي تأسست عام 1994 محبيها في المغرب والخارج٬ فارضة نفسها كعلامة في الفن الأمازيغي على صعيد شمال افريقيا والحوض المتوسطي٬ منخرطة في تكريس تقاليد فنية أصيلة ضمن الهوية الوطنية.

وانفتحت المنصة بعد ذلك أمام واحد من أكثر الفنانين تميزا في الجنوب الشرقي للمملكة٬ ملال٬ الفنان الملتزم٬ الرسام وفنان الكاريكاتير. وفضلا عن موهبته الغنائية٬ فإن ملال شاعر مبرز أصدر ديوان “أنزووم” الذي جمع فيه بعضا من القطع التي يؤديها.

وشكل ظهور مجموعة إزنزارن عبد الهادي اللحظة القوية للأمسية الأمازيغية التي حملت الجمهور على ركاب الحنين الى قصة تألق استثنائية أفرزت تيارا قائم الذات باسم “تزنزارت” نسبة الى المجموعة التي ألهمت أجيالا من الموسيقيين المغاربة.

وقد امتد اشعاع المجموعة التي تأسست عام 1972٬ لتؤدي ابداعاتها على مسرح الأولمبيا بالعاصمة الفرنسية.

وتواصل المجموعة بكل حيوية مسارها المتفرد في تجديد الرصيد الموسيقي الأمازيغي٬ أداء وشعرا.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية