آخر الأخبار
قصبة موحى أوحمو الزياني.. رمز الذاكرة الجماعية بمدينة خنيفرة

قصبة موحى أوحمو الزياني.. رمز الذاكرة الجماعية بمدينة خنيفرة

الخميس, 22 مايو, 2014 إلى 11:20

– اعداد محمد كورسي –

خنيفرة-تشكل قصبة موحى أوحمو الزياني بخنيفرة رمزا للذاكرة الجماعية الحبلى بالأحداث والبطولات التي طبعت تاريخ المغرب عامة والمنطقة بشكل خاص.

وتشهد هذه القصبة، التي صنفها ظهير 26 دجنبر 1933 كمعلمة تاريخية، على الوعي والذاكرة الجماعية لساكنة مدينة خنيفرة حيث الماضي والحاضر يلتقيان.

وتقترن هذه المعلمة، التي تقع على وادي نهر ام الربيع وسط المدينة (بالقرب من الملعب البلدي) ، كما يدل على ذلك اسمها ، ببطولة واحد من أبرز الوجوه في المقامة الوطنية وكذا التضحيات التي بذلها المجاهدون بالمنطقة ضد القوات الاستعمارية خلال مرحلة الكفاح من أجل نيل الحرية والاستقلال.

ورغم ذلك فإن الكتابات التاريخية والمعلومات المتعلقة بالشكل الهندسي ومكونات بناء القصبة وكذا تاريخها الفعلي يبقى جد ضئيل. فبالنسبة لبعض المؤرخين، هذه القصبة قد تكون شيدت في عهد السلطان المرابطي يوسف بن تاشفين وتم ترميمها على عهد السلطان العلوي مولاي اسماعيل سنة 1688 في اطار سياسته لتأمين الربط بين أهم المحاور الطرقية للقوافل التجارية خلال تلك الحقبة.

وفي اطار هذه الرؤية الهيكلية المجالية وقع الاختيار على بناء قصبة موحى أوحمو الزياني والتي اضطلعت بدور استراتيجي بالنظر الى موقعها بين مركزين حضريين ، مركز مكناس باعتبارها كانت تشكل عاصمة في تلك الفترة ومركز مراكش الذي كان بمثابة حاضرة اقتصادية وسوق تجارية مزدهرة.

وشكلت هذه القصبة في عهد السلطان مولاي الحسن الاول مكانا لاستراحة الرعاة ، ومن هنا بدأت تتشكل النواة الاولى للمدينة التي كان مركزها على الضفة الاخرى لوادي ام الربيع أمام هذه القصبة علما أن قنطرة مولاي اسماعيل التي تم تشييدها خلال تلك الفترة كانت تؤمن الربط بين الضفتين.

وفي هذا الاطار، اوضح المفتش الجهوي للمآثر والمواقع التاريخية بجهة مكناس تافيلالت، أبا الصادقي، أنه على غرار دورها الرئيسي في المقاومة الوطنية فإن هذه المعلمة كانت تضطلع ايضا بمهمة تأمين القوافل التجارية خلال تلك الحقبة على غرار قصبات أخرى شيدت لهذا الغرض على المحور الطرقي مكناس- مراكش مرورا بأزرو و خنيفرة وتادلة.

من جهة أخرى، وبخصوص شكلها الهندسي، أكد المسؤول الجهوي أن هذه القصبة تتميز بخصوصيات معمارية مهمة موضحا أن هذه المعلمة التاريخية قد شيدت بالحجارة و الآجر (خليط من التراب والتبن) وفق معايير هندسية جد محددة، داعيا في هذا الاطار الى إعادة تأهيل وتثمين هذه المعلمة وذلك في اطار شراكة بين مختلف الاطراف المعنية بغرض الحفاظ عليها لأنها تشكل جزء من تاريخ وذاكرة المدينة.

وأعرب عن استعداد وزارة الثقافة لإنجاز دراسات هندسية وضمان المواكبة التقنية اللازمة ، داعيا الى تضافر الجهود من أجل الحفاظ على ما تبقى من هذه الصرح التاريخي وذلك في اطار مشروع لإعادة التأهيل والتثمين.
وفي الواقع ، فإن الوضعية المقلقة والحالة التي توجد عليها قصبة موحى أوحمو الزياني تجلي ما تعرضت له من إهمال، فضلا عن تقلبات الظروف الطبيعية وعمليات الزحف العمراني، على الرغم من أن معطيات المفتشية الجهوية للمآثر والمواقع التاريخية بجهة مكناس تافيلالت تشير الى أن الظهير الذي صنفت بموجبه هذه القصبة كارث انساني يشدد على أهمية الحفاظ على هذا الموقع.

وأكد العديد من الفاعلين المحليين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن انهيار جزء من هذه القصبة ذات الحمولة الرمزية إنما هو بمثابة انهيار لجزء كامل من تاريخ المنطقة وخاصة ما تعلق منه بمرحلة المقاومة، مشددين على ضرورة تعبئة كافة المتدخلين والاطراف المعنية لإعادة تأهيل هذه القصبة ومن ثم إحياء الذاكرة الجماعية المحلية والوطنية .

وأعربوا عن الامل في استعادة هذه القلعة لماضيها العريق ولإشعاعها وصورتها الجمالية والهندسية لان الامر يتعلق بتراث وطني يستحق التثمين خصوصا أنه يمكن ان يشكل رافعة للنهوض بالقطاع السياحي وخاصة السياحة الثقافية على مستوى المنطقة.

ودعا الفاعلون المحليون ، في هذا الاطار، الى ادراج تأهيل هذه القصبة ضمن الاولويات الرئيسية اعتبارا لقيمتها الثقافية والتاريخية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية