آخر الأخبار
فيينا .. الجهوية المتقدمة بالمغرب محور مباحثات محمد الشيخ بيد الله مع نائب رئيس المجلس الوطني النمساوي

فيينا .. الجهوية المتقدمة بالمغرب محور مباحثات محمد الشيخ بيد الله مع نائب رئيس المجلس الوطني النمساوي

الخميس, 12 ديسمبر, 2013 إلى 22:26

(من المبعوث الخاص للوكالة : عبد الله أقديم)

فيينا – شكل موضوع الجهوية المتقدمة في المغرب محور المباحثات التي أجراها، يوم الخميس بفيينا، السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين مع نائب رئيس المجلس الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان النمساوي).

وأكد السيد بيد الله، الذي يرأس وفدا من مجلس المستشارين يقوم حاليا بزيارة عمل للنمسا، أن المغرب راكم تجربة في مجال الجهوية، مذكرا بأن المغرب كان يتوفر من قبل على سبع جهات قبل أن تنتقل إلى 16 جهة تحت وصاية وزارة الداخلية.

وقال في هذا الصدد “اليوم سوف ننتقل إلى جهوية متقدمة”، مبرزا أن لجنة وطنية تعمل على قدم وساق على هذه القضية في إطار حوار مع الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية ومكونات أخرى للمجتمع بغية بلورة قانون تنظيمي حول الجهوية سيتم عرضه قريبا على أنظار البرلمان.

وأوضح أن الجهوية المتقدمة تبشر بجيل جديد من الإصلاحات المؤسساتية وتمثل مقاربة ستمكن من خلق الثروات وإعادة توزيعها بشكل عادل، مبرزا أن الجهوية تمثل إحدى أوراش الإصلاح الكبرى بالمغرب.

وأضاف السيد بيد الله أن تنفيذ الجهوية المتقدمة سيؤدي إلى توسيع صلاحيات الجماعات الترابية عبر تطوير مواردها البشرية والتقنية والمالية، وتعزيز الديمقراطية التشاركية، وكذا بروز نخب محلية، معتبرا أن الهدف المتوخى هو الرفع من المستوى الاجتماعي للمواطن وتوزيع عادل للثروات الوطنية.

كما قدم رئيس مجلس المستشارين لمحة عن التجربة الديمقراطية المغربية التي تعززت باعتماد دستور جديد سنة 2011 بواسطة استفتاء شعبي، مشيرا إلى أنه ينص على احترام حقوق الإنسان والحريات ويضمن المساواة بين الرجل والمرأة.

 

 

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية