آخر الأخبار
صدور عدد جديد من مجلة الشرطة

صدور عدد جديد من مجلة الشرطة

الثلاثاء, 25 ديسمبر, 2018 إلى 23:35


الرباط – أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني، حديثا، عددا جديدا من مجلة الشرطة باللغتين العربية والفرنسية، والتي ركزت على مجموعة من المواضيع ذات الراهنية، مع إيلاء اهتمام خاص بالخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء المظفرة، وملفا خاصا بمناسبة النسخة الثانية لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني.

وهكذا، خصص هذا العدد الصادر في دجنبر 2018 حيزا هاما لخطاب سادس نونبر 2018 الذي أكد فيه جلالة الملك أن “المغرب سيواصل الدفاع عن وحدته الترابية بنفس الوضوح والطموح والمسؤولية والعمل الجاد، على الصعيدين الأممي والداخلي”.

وأفرد هذا العدد من المجلة ملفا خاصا لفعاليات النسخة الثانية من أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني التي نظمتها المديرية العامة للأمن الوطني من 26 إلى 30 شتنبر 2018 بساحة باب الجديد بمراكش، حيث شكلت هذه التظاهرة مناسبة لتجديد وشائج القرب مع المواطن باعتباره قطب الرحى في السياسة العمومية في مجال الأمن، وكذا فرصة لتنويع آليات التواصل بين الشرطة كجهاز أمني بأبعاد خدماتية، وبين المواطن كمستفيد من الخدمة الأمنية وكمشارك في تدعيمها وتوطيدها.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة التواصلية في دورتها الثانية في إطار التنزيل الدقيق للتعليمات الملكية السامية القاضية بتحديث وعصرنة المرفق العام الشرطي، وتجويد الخدمات الأمنية المقدمة لعموم المواطنين والأجانب، وكذلك في سياق تدعيم المقاربة التواصلية التي تنهجها مصالح الأمن الوطني والرامية لإرساء مفهوم الشرطة المواطنة القريبة من المواطن والمجندة لخدمته والحريصة على ضمان أمنه وسلامته.

وفي هذا السياق، تعرف المشاركون على مجموعة التدخل السريع، والمجموعات المركزية للتدخل وعناصر الحماية المقربة.

وتحت عنوان “ألعاب الفيديو .. متعة وتحديات”، تطرقت المجلة في زاوية “ديكريبتاج” ب”اضطرابات ألعاب الفيديو”، التي تعرف كسلوك مرتبط بممارسة ألعاب الفيديو أو الألعاب الرقمية، وتتميز بفقدان قدرة التحكم في اللعب بشكل يجعل الألعاب تحتل مكان اهتمامات وأنشطة يومية أخرى.

وتقدم المجلة في هذا الباب توصيات حسب عمر الطفل وتحديدا فترات نمو الطفل الأربعة التي حددها علم النفس المعرفي، ويتعلق الأمر بكل من الرضع أقل من سنتين، والأطفال بين سنتين وست سنوات، والأطفال بين 6 و12 سنة، والمراهقين (بين 12 و18 سنة).

وفي زاوية “داخلي”، أوردت المجلة أن مختبرات الشرطة العلمية للمديرية العامة للأمن الوطني تم اعتمادها وفق متطلبات المواصفات الدولية للجودة “ISO/CEI 17025” لسنة 2005، والتوصيات المحددة في الأطر المرجعية “ILAC-G9 و A3036-ANAB” بالنسبة للمختبرات غير الأمريكية.

وأشارت المجلة إلى أن الأمر يتعلق “باعتراف دولي بكفاءة مختبر المديرية العامة للأمن الوطني” فيما يتعلق التحليلات الجينية في مجال الطب الشرعي.

كما توقفت المجلة عند مشاركة المديرية العامة للأمن الوطني في معرض الفرس بالجديدة وبالمعرض الدولي للفرس بإشبيلية بإسبانيا، حيث كان المغرب المشارك الإفريقي والعربي الوحيد.

وتمكن زائرو المعرضين من الاستمتاع بالعروض الرائعة لفرسان المديرية العامة للأمن الوطني، التي مزجت بين  الاحترافية والشغف.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية