آخر الأخبار
صدور عدد جديد من مجلة الدرك الملكي

صدور عدد جديد من مجلة الدرك الملكي

الإثنين, 22 نوفمبر, 2021 إلى 22:14

الرباط – صدر حديثا عدد جديد من مجلة الدرك الملكي، يقترح على القراء باقة من المواضيع تتضمن، على الخصوص، ركنا حول الأنشطة الملكية، وملفا حول ” الجريمة المالية “، وكذا ” حوار هام ” مع الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، السيد حسن الداكي.

كما تضمن العدد الـ70من المجلة ربورتاجا خصص لموضوع ” سلامة المواقع السياحية، أولوية للدرك الملكي بمراكش “، فضلا عن ” ديكريبتاج ” خصص لعمليات مكافحة الاتجار في المخدرات.

وسلطت المجلة، في افتتاحيتها، الضوء على التزام الدرك الملكي في تعقب الجرائم المالية وكبحها، والتي تسبب سنويا في خسائر اقتصادية ومالية تقدر بأكثر من 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، مبرزة الترسانة القانونية المهمة التي يتوفر عليها المغرب في المجال.

وكتبت المجلة أنه “على الصعيد الوطني، يمتلك المغرب اليوم ترسانة قانونية مهمة تستلهم من المعايير والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى نظام قضائي متخصص، مثل أقسام الجرائم المالية، التي تم إحداثها سنة 2011 ، لدى محاكم الاستئناف بالرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش” ، مضيفة  أن ” أهمية الموارد التي خصصها الدرك الملكي لمكافحة الجرائم المالية ترجع إلى خطورة هذه الجرائم وعلاقاتها الأكيدة مع الإرهاب والاتجار بالبشر وتهريب المخدرات، فضلا عن تأثيرها بالاقتصاد الوطني “.

وتطرق ركن ” الأنشطة الملكية ” من العدد الجديد، للخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 68 لثورة الملك والشعب، ولتعيين جلالته للسيد عزيز أخنوش، رئيسا للحكومة، وكذا لمراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة التي ترأسها جلالة الملك.

كما توقفت المجلة عند الخطاب الذي وجه صاحب الجلالة الجلالة الملك محمد السادس إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة.

من جهته، اهتم ركن ” ديكريبتاج ” من العدد الجديد باللقاء الذي جمع بين النيابة العامة والدرك الملكي والرامي إلى تعزيز التعاون بين مختلف الأطراف المعنية من جهة، وتحسين ظروف الولوج إلى العدالة وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين المرتفقين من جهة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تعود المجلة إلى عمليات مكافحة تهريب المخدرات التي نفذت في تارودانت والجديدة وعين عودة، إلى جانب تقديم حصيلة عن أنشطة الدرك الملكي ( 1 يناير – 30 شتنبر 2021) حيث تقدم الأرقام الرئيسية في مكافحة الجريمة والهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

أما ملف هذا العدد فقد تناول الجريمة المالية التي “تمثل تحديا حاسما لكافة الدول، بالنظر للتعقيد الذي يحيط بها وللتداعيات الكبيرة التي يمكن أن تحدثها من حيث الخسائر الاقتصادية الهائلة “.

كما يقدم “نظرة” عن الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية، أحد الوحدات النشطة في الخدمة المركزية للشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي، فضلا عن مقابلة مع مدير “التحقيقات والرقابة” في الهيئة المغربية لسوق الرساميل، هشام الشرادي الذي قدم تحليله حول المكانة المهمة التي يحتلها سوق الرساميل في النمو الاقتصادي.

من جهته، يقترح ركن “الإستراتيجية” تحليلا لديفيد دومينيك، مستشار رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية بعنوان ” كوفيد-19 بين العالم القديم والعالم الجديد”، بالإضافة إلى حوار مع الخبير الفرنسي في مجال التواصل، تييري ليبرت، الذي تناول المبادئ الكبرى التي تميز مسلسل تدبير الأزمات، على غرار الجانب المخصص للاستباقية.

وختمت المجلة عددها بركن “اقرأ من أجلك” الذي قدم كتاب “زمن المغرب: 2020-2021، صمود المملكة الشريفة وبروزها” لمؤلفه عبد المالك علوي .

 

ت/

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية