آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان يترأسان بفاس حفل تدشين جامع باب عجيسة بعد ترميمه

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان يترأسان بفاس حفل تدشين جامع باب عجيسة بعد ترميمه

الأربعاء, 2 يوليو, 2014 إلى 21:48

فاس – ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز عند الإفطار، اليوم الأربعاء بفاس، حفل تدشين جامع باب عجيسة بعد ترميمه . 

وقدمت لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز شروحات حول هذه المعلمة الدينية والتاريخية التي يعود تأسيسها إلى العهد المريني والتي كلف ترميمها غلافا ماليا بلغ 9 ملايين درهم ممولة من طرف الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز .

إثر ذلك أدى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز والوفد المرافق لسموهما صلاة المغرب في رحاب هذا المسجد العتيق الذي يجسد الموروث المعماري الذي طبع بناء المساجد بالمغرب على مر العصور حيث القبب والأقواس والصحن والزخارف على الجبس والخشب والزليج.

وخضع هذا الجامع التاريخي لعملية ترميم واسعة تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية شملت تقوية الهياكل والأرضية وإصلاح القبب والصحن والفضاءات الداخلية والميضأة والسطوح إلى جانب مختلف المكونات والمرافق التابعة لهذا المسجد.

وروعي في عملية ترميم هذا المسجد، الذي يعد من المآثر التاريخية العريقة بالمدينة العتيقة لفاس، والذي أشرفت على إنجازه وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، اعتماد نفس المواد والمكونات الأولية التي تم بناؤه بها من جبس وزليج وخشب، كما تمت المحافظة على طابعه المعماري العريق الذي يعكس غنى وتنوع الموروث الحضاري والمعماري المغربي.

وقد استمرت عمليات الترميم التي خضع لها هذا المسجد، الذي تقدره مساحته الإجمالية بمختلف مرافقه ب 1133 مترا مربعا بينما تبلغ مساحة قاعة الصلاة 500 متر مربع بطاقة استيعابية تصل إلى 660 من المصلين ، 14 شهرا .

ويعد مسجد باب عجيسة، الذي يرجع تاريخ بنائه إلى العهد المريني، من بين المساجد القديمة بفاس حيث ذكر في الحوالة الحبسية المؤرخة سنة 965 هجرية الموافق لسنة 1597 ميلادية .
وقد عرف هذا المسجد عبر تاريخه الطويل اهتماما من طرف سلاطين المغرب حيث خضع لعمليات ترميم واسعة منذ عهد السلطان مولاي إسماعيل وكذا في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله ثم في عهد السلطان مولاي عبد العزيز، بالإضافة إلى عمليات الترميم التي عرفها في عهد جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز قد استعرضا لدى وصولهما إلى مكان الحفل تشكيلة من الحرس البلدي أدت لسموهما التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموهما وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ووالي جهة فاس ـ بولمان عامل فاس السيد محمد الدردوري وعدة شخصيات أخرى .

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية