آخر الأخبار
ساهلوورك زيودي، دبلوماسية بارزة على رأس الجمهورية الديمقراطية الفدرالية لاثيوبيا

ساهلوورك زيودي، دبلوماسية بارزة على رأس الجمهورية الديمقراطية الفدرالية لاثيوبيا

الخميس, 25 أكتوبر, 2018 إلى 12:13

 

(ادريس صبري)

أديس أبابا – تم، اليوم الخميس، انتخاب الدبلوماسية البارزة ساهلوورك زيودي رئيسة لجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفدرالية ، لتتوج بذلك مسارا امتد لأكثر من ثلاثة عقود من العمل على مستوى إثيوبيا وإفريقيا والعالم .

وقد أصبحت ساهلوورك زيودي ، التي حصلت على 487 صوتا من أصوات البرلمانيين الحاضرين من مجموع 546 برلمانيا، أول امرأة تشغل منصب رئيسة الدولة في إثيوبيا.

وقبل انتخابها رئيسة للدولة ، عملت ساهلوورك زيودي، كممثلة خاصة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لدى الاتحاد الإفريقي، ورئيسة لمكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي ، برتبة نائب الأمين العام.

كما شغلت مهام دبلوماسية منها سفيرة لبلدها بالسنغال معتمدة في مالي ، والرأس الأخضر، وغينيا بيساو، وغامبيا، وغينيا وذلك في الفترة من 1989 إلى 1993.

وما بين 1993 و 2002 ، عملت سفيرة بجيبوتي وممثلة دائمة في الهيئة الحكومية الدولية للتنمية.

وبعد أن شغلت منصب سفيرة لبلدها في فرنسا ، تم تعيين ساهلوورك زيودي كممثلة دائمة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ، معتمدة في تونس والمغرب ، وذلك من سنة 2002 إلى  2006.

كما شغلت منصب ممثلة خاصة ورئيسة المكتب المندمج لمنظمة الأمم المتحدة لارساء الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (بينوكا).

وفضلا عن ذلك، شغلت الرئيسة الجديدة لإثيوبيا عدة مناصب سامية ، وبصفة خاصة ممثلة دائمة لإثيوبيا لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لافريقيا التابعة للأمم المتحدة ، ومديرة عامة للشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية.

وفي عام 2011 ، عين الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون الدبلوماسية ساهلوورك زيودي مديرة عامة لمكتب الأمم المتحدة في نيروبي.

ومع انتخاب امرأة رئيسة للدولة ، تكون إثيوبيا قد خطت خطوة مهمة في مسار تعزيز القيادة النسائية  ، وذلك بعد أيام فقط على تشكيل رئيس الوزراء أبيي أحمد لحكومة بتركيبة تجسد شعار المناصفة ، عشرون حقيبة موزعة بالتساوي بين النساء والرجال.

وتم إسناد حقائب وزارية رئيسية لوجوه نسائية ، منها وزارات الدفاع، والسلام ، والتعليم ، والنقل ، والعائدات ، والعلوم والتعليم العالي ،والمرأة والشباب،  والتجارة والصناعة ، بالإضافة إلى منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وقد أشادت مفوضية الاتحاد الإفريقي بهذه القرارات التي اتخذها رئيس الوزراء الإصلاحي أبيي أحمد، مشيرة إلى أنها “مبادرات جريئة” تمثل “خطوة كبيرة في الجهود الإفريقية المبذولة لضمان المساواة بين الجنسين “.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية