آخر الأخبار
رمضان في روسيا بين الالتزام الصارم بإجراءات الحجر الصحي وأداء الشعائر الدينية

رمضان في روسيا بين الالتزام الصارم بإجراءات الحجر الصحي وأداء الشعائر الدينية

الخميس, 30 أبريل, 2020 إلى 11:50

بقلم  : عصام الكريني

موسكو – استقبلت الجالية المسلمة في روسيا شهر رمضان المبارك ، الذي تزامن هذه السنة مع انتشار الفيروس التاجي ، بالالتزام الصارم بإجراءات مكافحة الجائحة ،مع الرغبة في إبراز المبادئ السامية و الأخلاق الإسلامية النبيلة من خلال عمل الخير و المساعدة وتقاسم القيم الروحية.

وعلى الرغم من منع أداء  الصلوات الجماعية خلال الشهر الكريم و إغلاق مساجد البلاد ، في إطار اجراءات محاربة هذا الوباء ، فإن ملايين المسلمين في روسيا قرروا إقامة الصلاة الجماعية عبر استخدام التكنولوجيا ،وإظهار الفضائل الإسلامية التي تتسم بالتآزر والتضامن خلال هذا الشهر الفضيل.

وكان مجلس العلماء ،التابع للمنظمة الدينية المركزية لمسلمي روسيا ،قد دعا ، قبل أسبوع من شهر رمضان ، أعضاء الجالية المسلمة في روسيا إلى أداء صلاة “التراويح” في المنزل ، من أجل احترام مضامين نظام الحجر الصحي ،وحظر التجمعات الجماهيرية في جميع مناطق البلاد ، مؤكدا أن الصلوات ستقام في المساجد بحضور الإمام ومؤذن الجامع فقط.

كما أوضح المجلس أنه إذا تم تمديد هذا الحظر بسبب الوضع الوبائي في البلاد ، فيمكن تمديد حظر الصلاة الجماعية في المساجد حتى نهاية الشهر الكريم ، بما في ذلك يوم العيد ، أو على العكس من ذلك ، يمكن فتح المساجد للمؤمنين إذا تحسن الوضع الوبائي بشكل عام .

وقال المجلس ،في بيان ، إن المسلمين في روسيا مدعوون إلى أداء فريضة الصيام كما يلزم وخلق جو روحاني في منازلهم ، مع الحرص على مساعدة جيرانهم و والفئات الأكثر  حرمانا.

وفي هذا السياق ، أشار مفتي منطقة موسكو ، روشان أبيياسوف ، في بيان صحفي ، إلى أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الدينية في روسيا ، ولا سيما تعليق الصلوات الجماعية في المساجد ، تهدف في المقام الأول الى حماية الناس  من مخاطر الوباء ، ودعم الجهود الوقائية التي تبذلها السلطات للقضاء على جائحة “كورونا”.

وأكد أن استخدام التكنولوجيا خلال الشهر الفضيل سيسمح للمؤمنين بمتابعة الصلاة مباشرة وكذلك خطب الأئمة ، بالإضافة إلى نشر قراءة القرآن الكريم التي تلقى الاهتمام من قبل  مختلف الجاليات المسلمة.

كما اشار ابياسوف الى أن  مسلمي روسيا حرصوا منذ بداية الشهر الفضيل على احترام اجراءات الحجر الصحى والعمل بها وفي الوقت ذاته تطوعوا لتقديم اعانات غذائية للمسنين والمحتاجين ، مضيفا أن هذه الجهود ستستمر وستزداد نشاطا خلال شهر رمضان المبارك .

وعبأ مجلس المفتين في روسيا مئات المتطوعين لتقديم المساعدات للمسنين والمحتاجين خلال فترة الحجر الصحي، وتزويدهم بالمواد الغذائية والأدوية، مع الاحترام الدقيق لتدابير الحماية من الوباء.

كما أشار المجلس إلى أنه خلال شهر رمضان، ونظرا للقيود المفروضة على مكافحة الوباء، سيتم إرسال الزكاة إلكترونيا ومركزيا إلى المساجد والمؤسسات الخيرية وإعادة توزيعها على المحتاجين في جميع مناطق البلاد.

فوباء الفيروس التاجي ،الذي يغطي مختلف مناطق روسيا ،لن يضعف  إيمان وعزم  المؤمنين ورغبتهم في جعل شهر رمضان شهر الغفران والتآزر و المحبة والتضامن وممارسة الشعائر الدينية والروحية ،بكل ما تحمله من معاني نبيلة تعكس كنه الإسلام .

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية