آخر الأخبار
رمضان بالشيلي : الجالية المسلمة تتلمس طريق الأجواء الروحانية رغم البعد عن الوطن

رمضان بالشيلي : الجالية المسلمة تتلمس طريق الأجواء الروحانية رغم البعد عن الوطن

الثلاثاء, 14 يوليو, 2015 إلى 10:13

(بقلم محمد الطنجي)

سانتياغو – يحظى شهر رمضان الكريم في الشيلي بأهمية خاصة لدى أفراد الجالية المسلمة المقيمة في هذا البلد الجنوب أمريكي والتي لا يتجاوز تعدادها نحو أربعة آلاف شخص من مجموع ساكنة إجمالية تقدر ب 18 مليون نسمة.
وخلال هذا الشهر الفضيل الذي تسود فيه قيم المحبة والتضامن تتحول المساجد والمراكز الثقافية الإسلامية المنتشرة في البلاد إلى وجهات يقصدها المسلمون المقيمون في الشيلي بحثا عن لحظات روحانية وسط مجتمع بات منغمسا أكثر فأكثر في عالم الماديات.
ويعتبر مركز محمد السادس لحوار الحضارات ب “كوكيمبو”(462 كلم شمال سانتياغو) والذي يضم مسجدا، من بين أهم الوجهات التي يقصدها المسلمون من مختلف المشارب خلال الشهر الفضيل بالإضافة إلى المركز الإسلامي بالشيلي ومسجد السلام بسانتياغو و مسجد نور الإسلام ب”سان برناردو” ومسجد بلال ب”إكيكيو”، الواقع أقصى شمال البلاد.
وفي العاصمة سانتياغو، يصبح “مسجد السلام”، أول مسجد بني في الشيلي وأحد أكبر بيوت الله في البلاد، خلال شهر رمضان وجهة مفضلة للمؤمنين لأداء الشعائر الدينية، وحضور جلسات الوعظ والإرشاد الديني والاستماع إلى تلاوات من القرآن الكريم.
وحسب الأمين العام للمركز الإسلامي بالشيلي، محمد سعيد رومي، فإن شهر رمضان يمثل فرصة لتعزيز أواصر التضامن والتآزر بين مختلف أفراد الجالية المسلمة المقيمة في هذا البلد الجنوب أمريكي، ومناسبة تعكس مدى تشبث هذه الجالية بالقيم الأصيلة للإسلام.
وأضاف سعيد رومي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن برامج الإفطار الجماعي تلعب دورا هاما في التقارب بين أفراد هذه الجالية المنتمية إلى مختلف الأعراق، كما تشكل وسيلة للتواصل وتبادل وجهات النظر حول حياة الاغتراب اليومية في هذا البلد بعيدا عن الأوطان الأصلية.
ويتوافد نحو 150 من المسلمين يوميا على مسجد السلام الواقع بحي “كامبوأمور” والتابع للمركز الإسلامي بالشيلي، من أجل تناول وجبة الإفطار وأداء صلوات المغرب والعشاء والتراويح جماعة.
ويتم تمويل وجبات الإفطار المقدمة للصائمين، يوضح سعيد رومي، من قبل سفارات الدول الإسلامية المعتمدة بالشيلي ومن بينها المغرب والسعودية والكويت والعراق والإمارات العربية المتحدة وفلسطين وباكستان، وأيضا من قبل المركز الإسلامي بالشيلي.
ويحرص أفراد الجالية المسلمة كل سنة على اصطحاب أبنائهم إلى المسجد من أجل التعلم في سن مبكرة قيم الإسلام، الداعية إلى تعزيز التسامح والسلام والتعايش والانفتاح على الآخر.
وأكد الأمين العام للمركز الإسلامي بالشيلي، أنه يتم، قبيل صلاة المغرب وبعد الصلوات اليومية الأخرى، تنظيم جلسات إرشاد دينية حول القيم الإسلامية وفضائل شهر رمضان، مسجلا أن إلقاء هذه الدروس يكون باللغتين العربية والإسبانية، وذلك لوجود شيليين اعتنقوا الإسلام مؤخرا وما فتئ عددهم يتزايد مع توالي السنين.
ووفقا لسعيد رومي فإن المركز الإسلامي بالشيلي يتوفر على مدرسة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية موجهة لفائدة أبناء الجالية المسلمة المقيمة في هذا البلد الجنوب أمريكي.
ومما لا شك فيه فإن أيام رمضان بالمجتمع الشيلي لا تختلف عن سائر أيام السنة، لكن الصائمين كثيرا ما يواجهون بسيل من الأسئلة يطرحها الشيليون، أحيانا بدافع الفضول، حول عدد من المفاهيم والشعائر المرتبطة بالشهر الكريم.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية