آخر الأخبار
” رحلة “.. معرض فني للشركة العامة طيلة سنة 2019 بالدار البيضاء

” رحلة “.. معرض فني للشركة العامة طيلة سنة 2019 بالدار البيضاء

الإثنين, 14 يناير, 2019 إلى 17:16

الدار البيضاء – قدمت الشركة العامة ، مساء يوم الخميس بالدار البيضاء ، لوسائل الإعلام ، معرضها الفني الحامل لعنوان ” رحلة ” ، والذي يحيل إلى مفهوم الحدود كوسيلة للعبور ورد الاعتبار للآخر.

وسيتم افتتاح هذا المعرض ، الذي يتوزع إلى ثلاث فضاءات ، أمام  العموم  ابتداء من يوم 14 يناير الجاري بفضاء الفن للشركة العامة بالدار البيضاء، على أن يستمر طيلة سنة 2019 .

ويضم هذا المعرض لوحات وأعمال العديد من الفنانين هم ، عبد العالي مونيا، وعفيفي سعيد، وعقيل جعفر، والعلوي ليلى، وبلكاهية فريد، بن سعود يوسف، وبنكيران ابراهيم ، وبنكيران التهامي ، وبن بين ماحي ، وشبعة محمد ، والحياني بوشتى.

كما يضم هذا المعرض أعمال كل من الكهفاي يوسف، وهمامي ابراهيم ، واللعبي ريم ، ولمسفر أحلام ، ومعزوز فؤاد ، ومهادجي نجية، وماليحي محمد ، وماو بناني محمد ، وريزقي أمينة ، وسانغ ماولين ، وسيد عزيز ، والسلاوي حسن .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أبرز المدير الإقليمي، ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة ( المغرب) السيد أحمد اليعقوبي ، أن هذا المعرض ، الذي يندرج في سياق معاصر ، حيث يقوم التطور العلمي والتقني للمعلومات والترابطات بتحفيز الحركية ( الهجرة والمنفى والجالية) ، يتساءل عن معنى الحدود في زمن تثير فيه الهجرة الكثير من الجدل والهواجس والآمال .

وتابع أن هذا المعرض ، الذي يتساءل أيضا عن الحدود الحقيقية بوصفها منفذا للعبور وليس جدرا، يروم في جانب منه إعادة الاعتبار للكرم والضيافة والمساواة بين الناس الذين يتقاسمون هوية إنسانية .

وفي السياق ذاته قالت مندوبة المعرض الفنانة ريم اللعبي ، إن المعرض يرسم مسارا يجمع الفنون المرئية والصناعة التقليدية والرسم والنحت والتصوير والفيديو والسينما .

وتابعت أن المعرض يتدرج عبر ثلاث مستويات ( مسارات)، موضحة أن الأمر يتعلق بمسار أطلق عليه ” ابن بطوطة أمير الرحال “، ثم مسار ” احرق البحر ” ، فمسار ” انظر إلي “.

فالمسار الأول ” ابن بطوطة أمير الرحال “، يتحدث عن رحلة الرحالة الطنجاوي أبو عبدالله محمد ابن عبد الله الطنجي ابن بطوطة ” أول سائح ” عالمي بامتياز ، والذي تمكن من قطع العالم بأسره ، من القارة الإفريقية مرورا بالأندلس ، وصولا الى آسيا .

أما مسار” احرق البحر ” ، الذي يعبر عن الهروب الحقيقي أو الوهمي للأشخاص الملقبين ” باللاجئين أو السريين أو المهاجرين ، فيمنح الشعور بالمغادرة من خلال أعمال مرئية وسمعية ، حيث يتم مطاردة الحلم كأنة نداء وعنف استقبال مرفوض.

ويقترح المسار الاخير ” انظر إلي ” التأمل في العلاقة مع الآخرين ومع الذات من خلال شمولية الفنون والممارسات ، مع التساؤل عن الأفكار النمطية وتفكيكها ، من خلال إعادة الاعتبار لصورة الآخر المزعجة .

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية