آخر الأخبار
دينامية سياحية هامة بفاس ونمو كبير في التدفقات يفوق 17 في المائة

دينامية سياحية هامة بفاس ونمو كبير في التدفقات يفوق 17 في المائة

الخميس, 17 يناير, 2019 إلى 11:24

    فاس –  لأول مرة في تاريخ السياحة بمدينة فاس يتم تجاوز عتبة المليون ليلة سياحية بنهاية نونبر الماضي (مليون و7689 ليلة) بتطور يفوق 17 في المائة مقارنة بالفترة  نفسها من العام الماضي (من يناير الى نونبر 2017).

ولعل هذه الدينامية الهامة التي يعرفها القطاع السياحي بالمدينة والمقبلة على مزيد من التطور مردها بالأساس لعدد من البرامج الهيكلية الأساسية التي يجري تنفيذها، بدء من افتتاح الشطر الثاني لمطار فاس سايس، وفتح الاجواء وتشجيع شركات الطيران المنخفض التكلفة على إقامة قواعد نقل بالمطار، ثم برنامج تأهيل المدينة العريقة لفاس وتثمين منتوجها الثقافي والسياحي.

فوفقا لأرقام وزارة السياحة فخلال الفترة ما بين يناير ونونبر 2018 بلغ عدد السياح الوافدين على مدينة فاس 539 الف و529، بنمو نسبته 18 في المائة فيما سجلت ليالي المبيت مليون و7689 ليلة بنمو من 17 في المائة وبلغت نسبة ملء الفنادق 42 في المائة ومعدل الإقامة في الإجمالي ليلتين لكل سائح.

وعلى الصعيد الوطني فخلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر 2018  بلغ عدد ليالي المبيت 20 مليون و385 ألف و376 ليلة، بنمو نسبته 9 في المائة عن الفترة المماثلة من 2017 فيما بلغت نسبة ملء الفنادق 47 في المائة في مقابل 44 في المائة في الفترة المماثلة من 2017.

وقد مكن افتتاح الشطر الثاني من مطار فاس سايس خلال شهر مايو 2017 والذي يتيح لهذه المنشأة استقبال 5ر2 مليون مسافر سنويا، من الرفع من عدد الرحلات الجوية فأصبح المطار الذي كان قبل عقدين من الزمن لا يستقبل سوى رحلتين يوميا، تسير منه الآن عشرات الرحلات نحو وجهات أوربية متعددة من بينها فرنسا وإسبانيا وهولندا وبريطانيا وبلجيكا وألمانيا.

فقد اتخذت منه شركات الطيران منخفض التكلفة وبالخصوص (رايان إير) قاعدة ثابتة لانطلاق طائراتها الى المطارات الأوربية بوتيرة يومية وأسبوعية ثابتة، فيما اعتمدته شركة الطيران (العربية) بالخصوص محطة للربط  الداخلي بين العاصمة العلمية وكل من مراكش وأكادير وطنجة والرشيدية، وهو ما يمكن فاس من الاستفادة من منسوب مهم من سياح هذه المدن.

وبالفعل فقد سجل تحسن بالغ الأهمية في حركة نقل المسافرين عبر مطار فاس سايس بلغت نسبته 25ر17 في المائة خلال الاشهر ال11 الاولى من سنة 2018 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث عبر المطار مليون و191 ألف و842 مسافرا بحصة 78ر5 في المائة من حركية النقل الجوي وطنيا.

وعلى صعيد التجهيزات الأساسية الفندقية ففي المجموع تبلغ الوحدات الفندقية بفاس حاليا 165 وحدة من بينها 38 فندقا مختلف التصنيف و120 دار ضيافة، بإجمالي غرف يصل 4404 غرفة.

وتعمل السلطات المحلية على تشجيع الاستثمار في القطاع والعمل على الرفع من عدد الوحدات خصوصا المصنفة من أجل تنويع العرض السياحي وبالخصوص جعل فاس وجهة لسياحة المؤتمرات حيث يجري حاليا بحث ودراسية إنجاز مركب فندقي ضخم يضم قصرا للمؤتمرات.

وخلال العام 2018 بلغت الاستثمارات الخاصة في المشاريع السياحية المنجزة 340 مليون درهم وهمت إنجاز فندقين و5 دور للضيافة بطاقة إيوائية تبلغ في الإجمالي 356 سريرا.

أما المشاريع السياحية في طور الإنجاز حاليا فتبلغ 5 فنادق ب 1254 سريرا و12 دارا للضيافة ب 140 سريرا، بتكلفة إجمالية من 894 مليون درهم.

وتشغل الطاقة الإيوائية الحالية 6500 منصب شغل مباشر و19 ألف و500 منصب شغل غير مباشر.

وساهم برنامج تأهيل المدينة العتيقة لفاس في هذه الدينامية الهامة التي تعرفها السياحة بالمدينة من خلال المشاريع المنجزة التي تستهدف الرفع من جاذبيتها وتثمين منتوجها الثقافي والسياحي وهي المدينة التي تعتبر وجهة للسياحة الثقافية في المغرب إذ تتميز بوفرة المعالم الأثرية بما في ذلك 9 آلاف منزل تاريخي، و11 مدرسة عريقة، و43 مدرسة قرآنية عتيقة و83 ضريحا و176 مسجدا أبرزها جامع القرويين العريق، علاوة على 1200 ورشة للصناعة التقليدية كالمدابغ والمناسج والحدادات والنحاسيات.

فقد جعل هذا البرنامج من فاس فضاء للفن والثقافة ومركزا روحيا بامتياز، من خلال تثمين ورد الاعتبار لها كمدينة عربية إسلامية متوسطية بأزقتها الساحرة وبأبراجها الرائعة وأسوارها الخلابة التي تحكي قرونا من الحضارات المتعاقبة.

ففي إطار هذا البرنامج الرائد الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس تم ترميم 27 نصبا وموقعا تاريخيا وحوالي 4 آلاف بناية مهددة بالانهيار، بالإضافة إلى عدد من المدابغ والجسور والمدارس العتيقة التي تعود للمرينيين بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر وأسواق ومدابغ وأبراج، وهو ما مكن من استعادة جل هذه المعالم لوظائفها الأصلية والتي تم إنجازها باستثمارات فاقت 615 مليون درهم.

 كما تم تجديد ثلاث مدارس عتيقة تستقبل في الوقت الحاضر طلبة جامعة القرويين وهي “المدرسة المحمدية”، و”مدرسة الصفارين”، و”المدرسة البوعنانية”.

ولعل الزائر للمدينة العريقة لفاس يقف على حجم التغيير الكبير الذي هم مرافقها، بدء من المدرسة البوعنانية في الطالعة الكبيرة، الى “القيصرية” العريقة لمولاي إدريس والتي أصبحت مركز جذب تجاري وسياحي كبير بفعل عمليات التجديد التي مستها بالكامل في تناغم فريد عنوانه الأبرز هو “التجديد في إطار الحفاظ على الطابع الأصيل”.

واستكمالا لهذا المشروع الطموح، تم التوقيع أمام جلالة الملك محمد السادس بتاريخ 14 ماي 2018 على البرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة لفاس الممتد الى العام 2023.

ويهم بالأساس تأهيل 39 موقعا تاريخيا للأنشطة الاقتصادية (فنادق تقليدية، ورشات، أسواق) و10 مساجد وكتاتيب قرآنية، وتثمين 11 موقعا تاريخيا، و(الساعة المائية ومتحف الثقافة اليهودية)، وترميم وتأهيل معلمة دار المكينة.

ومن شأن هذا البرنامج الرفع من الجاذبية السياحية للمدينة عبر تثمين معالمها وتراثها وتأهيل الأنشطة الحرفية والتجارية، وتهيئة المرافق الصحية والحمامات والنافورات إضافة لتأهيل المباني وتحسين الجمالية الحضرية.

ومن دون شك أن هذه المؤشرات السياحية الإيجابية التي طبعت قطاع السياحة بفاس خلال العام 2018 تتطلب مجهودات إضافية لاستثمارها وتطويرها ويتعلق الأمر أساسا بالرفع من جودة الخدمات السياحية وتحسينها بشكل أكبر سواء في الفنادق أو المطاعم ومراكز الاستقبال والمراكز التجارية للصناعة التقليدية، فعنصر الجودة أساسي في الرفع من نسبة عودة السياح والترويج للوجهة بشكل أفضل في الخارج.

كما يتطلب الأمر أيضا تكثيف الرحلات الاستكشافية نحو الجهة للتعريف بنقط الجدب وتنويع العرض مع فتح مسارات سياحية جديدة بالنظر لمميزات الجهة الجبلية والطبيعية (إفران، منتزه تازكة، حامات مولاي يعقوب..).

ثم تشجيع الاستثمار في الوحدات السياحية المندمجة كالنوادي الفندقية التي توفر اضافة الى الإيواء خدمات الإطعام والتنشيط بعروض تفضيلية وذلك  لتلبية طلبات السياحة الداخلية وسياحة الأسر.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية