آخر الأخبار
دور الجمعيات والمنظمات الوطنية في الترافع عن قضية الصحراء المغربية في المحافل الدولية موضوع ندوة مراكش

دور الجمعيات والمنظمات الوطنية في الترافع عن قضية الصحراء المغربية في المحافل الدولية موضوع ندوة مراكش

الإثنين, 8 نوفمبر, 2021 إلى 16:12

مراكش – شكل موضوع “دور الجمعيات والمنظمات الوطنية في الدفاع عن القضايا الوطنية .. نموذج الصحراء المغربية”، محور ندوة نظمتها، أمس الأحد، بمراكش، النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمراكش – آسفي.

وتندرج هذه الندوة، التي احتضنها فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، في إطار الأنشطة التي تنظمها النيابة الجهوية بمناسبة احتفالات الشعب المغربي المخلدة للذكرى الــ 46 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وتمحورت أشغال الندوة، التي عرفت مشاركة مجموعة من الأساتذة الجامعيين، حول عدة محاور، من بينها “القيم الكبرى المستحبة من حديث المسيرة الخضراء”، و”دور المجتمع المدني في الحفاظ على إشعاع القضية الوطنية”، ثم “التنمية.. مدخل لترافع مدني فعال حول مغربية الصحراء”.

كما شملت محورا حول أهمية مبادرة الملك الراحل الحسن الثاني “إن الوطن غفور رحيم”، وعودة آلاف المحتجزين من مخيمات تندوف إلى أرض الوطن ومساهمة المجتمع المدني في احتضانهم، إلى جانب استعمال منهجية الترافع عن القضايا الوطنية (الصحراء المغربية نموذجا).

وأكد المتدخلون خلال الندوة، التي حضرها عدد من قدماء المقاومين، وفعاليات شبابية، على “قوة المغرب الدبلوماسية، الرسمية والموازية، وكذا الدعم الشعبي الدائم لقضية الصحراء المغربية، في تحقيق الكثير من المكتسبات، أمام خصوم وحدتنا الترابية، الذين يعملون عبر آليات مختلفة على عرقلة كل جهوده باستغلال العديد من المنابر لتمرير أفكارهم الانفصالية”.

وأوضح السيد رشيد شحمي، الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، في مداخلة له، “أهمية تجديد وتطوير آليات الدفاع عن القضية الوطنية أمام الخصوم ، بتجديد الخطاب الترافعي عن مغربية الصحراء من طرف فعاليات المجتمع المدني ووضع أهداف استراتيجية لخطة عملية تنبني على الدقة والذكاء في بناء شبكة علمية مؤهلة ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا، كنواة تساهم في الدفاع عن القضايا الوطنية، وفي مقدمتها قضيتنا الأولى، الصحراء المغربية”.

وأشار إلى أن هناك ضرورة لتمكين المجتمع المدني من اعتماد تقنيات تدعمه في تحديد وتحقيق الأهداف والنتائج المنتظرة، وجمع وتحليل المعلومات مع إنشاء تحالفات جمعوية وتحديد المستهدفين وتقديم الحجج والتواصل، وكذا ضرورة قيام الجامعات بدور فعال في توفير العروض والمسالك التي تدخل في مجال الترافع عن القضية الوطنية، وتشييد مراكز للتكوين في مجال الدراسات التاريخية والثقافية والتواصل في الميدان الحقوقي أمام المنظمات الدولية.

من جهته، قال عبد المجيد أمريغ أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر بأكادير، إن تنظيم هذه الندوة يأتي في سياق مساهمات مركز الدراسات والتحليلات “أنطي” في احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء، حيث شارك مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مادة التاريخ والجغرافيا بأربع مداخلات حول دور المجتمع المدني في الترافع بفعالية عن مغربية الصحراء.

وأضاف السيد أمريغ، في كلمة له، أن فعاليات المجتمع المدني عملت على الانخراط في العديد من الميادين، ومنها مقارعة الخصوم بالحجة والدليل على أن الصحراء مغربية منذ القديم.

من جانبه، أشار النائب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمراكش – آسفي، السيد محمد جولال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار تسليط المزيد من الضوء على حدث المسيرة الخضراء الذي نحتفي بذكراه الـ46، بمشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين.

وقال إن الندوة تدخل في إطار المجهودات التي تقوم بها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في هذا الصدد، “حيث نظمنا مهرجانا خطابيا تم خلاله إلقاء مجموعة من الكلمات، سعت كلها إلى التعريف بالمعاني والدلالات العميقة لهذا الحدث التاريخي، وخصوصا لدى الشباب والناشئة، الذين ينبغي تنويرهم بأهمية هذا الحدث الوطني”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية