آخر الأخبار
خديجة موح .. سفيرة الزي التقليدي والقفطان المغربي بالولايات المتحدة

خديجة موح .. سفيرة الزي التقليدي والقفطان المغربي بالولايات المتحدة

السبت, 7 مارس, 2015 إلى 15:56

بقلم .. عادل بلمعلم

واشنطن – سفيرة للمغرب لكن من نوع خاص، اختارت الولايات المتحدة بلدا للإقامة، ومنها أبدعت في الزي التقليدي والقفطان المغربي، لتخط أناملها تصاميم وتشكيلات متنوعة للزي التقليدي المغربي، حافظت على خصوصياته وأصالته العريقة، مع إدخال بعض التصاميم المبتكرة البسيطة والعملية، القادرة على جلب زبائن أمريكيين.

إنها خديجة موح، ابنة مدينة سلا العريقة، التي شدت الرحال نحو بلاد العم سام في بداية ثمانينيات القرن الماضي، حاملة معها حلم تطوير الزي المغربي التقليدي، خصوصا القفطان والجلباب، ونشره على نطاق واسع، في محاولة لإبراز غنى وثراء الصناعة التقليدية المغربية وعبقرية الحرفي المغربي.

انطلقت رحلة خديجة مع تصميم الأزياء التقليدية منذ سن مبكرة عندما كانت تتردد على إحدى النوادي النسوية لتعليم الخياطة والفصالة بحي اتواركة بالرباط، حيث انبهرت لما كانت تحيكه آنذاك أنامل أمهر “المعلمات الخياطات” بالنادي، من أقمشة مخملية وتواشيح حريرية وألوان زاهية الرسوم، ليكبر ولعها بتصميم الأزياء ومتابعة كل المستجدات في هذا المجال.

في لحظة استرجاع لمحطات من مسار متفرد، تقول خديجة لوكالة المغرب العربي للأنباء، “بعد انتقالي إلى أمريكا واستقراري بولاية نيوجيرسي، وعملي في نيويورك كنت أمر بشكل يومي بالشوارع التي تزخر بمحلات الأزياء والتي ينظم فيها أسبوع الموضة أو الفاشن شو ، وكانت تلك الألوان والتصاميم تبهرني دائما، إلى أن قررت يوما ولوج مدرسة مانهاتن لتصميم الأزياء لدراسة هذا الفن الذي يعد علما أيضا”.

قضت خديجة سنتين بالمدرسة تعلمت خلالها الكثير، ودرست تاريخ الأزياء وأشكال الرسومات والألوان والأزياء والتسويق، بل واشتهرت بلقب ملكة القفطان، لأن جميع المشاريع التي كانت تنفذها كطالبة كانت عن القفطان المغربي، الأمر الذي دفع أساتذتها لتحفيزها على التخصص في هذا المجال، وتحقيق أحد الأحلام التي راودتها طيلة حياتها.

وبعد حصولها على دبلوم مصممة أزياء، شرعت خديجة في تنظيم بعض الملتقيات الفنية على الطريقة المغربية واستدعاء فنانين مغاربة لإحياء عروض الأزياء، ليدفعها تشبعها بالثقافة الأمريكية التي تؤمن بالتكوين والدبلوم والتخصص إلى ولوج معهد آخر لدراسة كيفية تنظيم المناسبات والحفلات، وهو ما يعرف باللغة الإنجليزية ب”إفانت بلانينغ”، لتكون كل مبادراتها وأعمالها بطريقة احترافية.

ولم تنحصر عروض مصممة الأزياء خديجة موح على نيوجيرسي أو نيويورك محل سكنها وعملها، بل تجاوزت ذلك لتصل إلى كل من بوسطن وفيلاديلفيا وفيرجينيا وميرلاند وواشنطن دي سي، مقدمة بذلك آخر تصاميمها في مجال الأزياء المغربية التقليدية، في إطار حفلات وتظاهرات تستقطب العديد من المهاجرين المغاربة، وكذا بعض الضيوف العرب والأمريكيين، الذين أعربوا عن إعجابهم الشديد بالصناعة التقليدية المغربية.

سعادة خديجة تظل بدون حدود بعدما تمكنت من ترسيخ اسمها كمصممة أزياء معروفة بالولايات المتحدة، لكن حلمها الكبير أن ترى القفطان المغربي وقد انتشر بشكل واسع في أمريكا، وأصبح معروضا في جميع المحلات وفي متناول الجميع.

وترى خديجة أن هذا الأمر يرتبط بشكل كبير بعملية تسويق المنتوج المغربي، والتي ترتكز على فهم أفضل للسوق الأمريكية وعقلية المواطن الأمريكي. فالقفطان المغربي يظل على حد قولها “لباس النجوم”، لذلك يجب أن يتحول إلى لباس الناس العاديين عن طريق تصاميم مبتكرة وبسيطة وعملية، بأثمان مناسبة، دون أن يكون ذلك على حساب الجودة.

ويظل تصميم الأزياء، بالنسبة لخديجة، قصة عشق خالد، تحاول أن تزرعه في بناتها الثلاث، قصة لم ترتبط يوما بالمال والثروة، وإنما بهوية مغربية جديرة بالافتخار.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية