آخر الأخبار
حوالي 1300 تلميذ يتابعون دراستهم في 13 مؤسسة تعليمية متخصصة تابعة للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب (الكاتب العام)

حوالي 1300 تلميذ يتابعون دراستهم في 13 مؤسسة تعليمية متخصصة تابعة للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب (الكاتب العام)

الأربعاء, 25 يوليو, 2018 إلى 17:03

الرباط – قال الكاتب العام للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، السيد صلاح الدين السمار، إن المنظمة تضم حاليا 13 مؤسسة تعليمية متخصصة.

وأوضح السيد السمار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة لقاء تواصلي نظم ما بين 22 و 24 يوليوز الجاري بسلا، لفائدة رؤساء الفروع ومديري المعاهد التابعة للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، أنه يستفيد من هذه المؤسسات المتخصصة، الموزعة على مجموع التراب الوطني، 1300 تلميذ من المكفوفين وضعاف البصر.

وأبرز خلال افتتاح هذا اللقاء أن هذه المؤسسات، التي تتوفر على داخليات، توفر تعليما مجانيا من سلك الابتدائي حتى الباكالوريا، مشيرا إلى أن المنظمة تضع رهن إشارة تلاميذها مستلزمات مدرسية وكتبا مطبوعة على طريقة برايل.

وحسب وثيقة تم توزيعها على الصحافة بهذه المناسبة، فإنه منذ إحداث المنظمة سنة 1967 إلى غاية سنة 2010، تاريخ نشر الوثيقة، تم توظيف أزيد من 1500 من المكفوفين وضعاف البصر، خريجي معاهد التكوين التابعة للمنظمة، في القطاعين العام والخاص.

وتعمل المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي تترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء، في إطار سياستها للرعاية والحماية الاجتماعية للمكفوفين، من أجل الإدماج الاجتماعي لهذه الفئة، من خلال التمدرس والتكوين المهني والبحث عن حلول تتناسب مع إعاقتهم.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية