آخر الأخبار
حصيلة “إيجابية جدا” للمخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية بعد حوالي سنة من إطلاقه (الكاتب العام لوزارة الصحة)

حصيلة “إيجابية جدا” للمخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية بعد حوالي سنة من إطلاقه (الكاتب العام لوزارة الصحة)

الإثنين, 24 فبراير, 2014 إلى 9:18

مراكش – قال الكاتب العام لوزارة الصحة السيد عبد العالي العلوي البلغيثي ، إن حصيلة المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية تعد “إيجابية جدا” بعد حوالي سنة من إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقته (مارس 2013)، تعكسها المنجزات الهامة والمبادرات المتعددة للرفع من مستوى أداء هذا القطاع الرئيسي في تحسين نظام الصحة والولوج إلى العلاجات.

وأوضح السيد البلغيثي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال مؤتمر طب المستعجلات لسنة 2014 ، والذي جرى نهاية الأسبوع الجاري بمراكش، أنه تم تسجيل منجزات متميزة على مستوى مكونات هذا المخطط المتعلقة بمرحلتي الولوج إلى المستشفى وما قبلها.

وسجل في هذا السياق، اعتماد طائرة مروحية للنقل الصحي بمراكش في أفق اعتماد اثنتين أخريين هذه السنة بكل من وجدة والعيون، فضلا عن اقتناء 42 سيارة إسعاف للإنعاش مجهزة على مستوى عال و90 سيارة إسعاف مجهزة من “نوع أ” و30 سيارة إسعاف عادية. وأضاف أن هناك اشتغالا على إحداث نوعين جديدين من نظام المساعدة الطبية المستعجلة ينضافان إلى النوع التقليدي.

كما أشار المسؤول إلى أنه تم وضع 30 وحدة للمساعدة الطبية المستعجلة بالعالم القروي خلال السنة الماضية، و20 أخرى منذ بداية هذه السنة، موضحا أن هذه البنيات الطبية، التي يديرها طاقم طبي مكون من 1600 عنصر، سمحت بمساعدة أربعة آلاف امرأة على الولادة ومتابعة وضعية ستة آلاف من النساء الحوامل.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية