آخر الأخبار
حزب الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لشيشاوة ب 8 مقاعد

حزب الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لشيشاوة ب 8 مقاعد

الأربعاء, 22 سبتمبر, 2021 إلى 18:01

شيشاوة – تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لشيشاوة، ب8 مقاعد من أصل 17 مقعدا تتكون منها هذه الهيئة المنتخبة.

وفاز حزب الأصالة والمعاصرة ب 299 صوتا، خولته 8 مقاعد، 3 منها مخصصة للنساء، متبوعا بحزب الحركة الشعبية ب118 صوتا، منحته 3 مقاعد، واحد منها للنساء، بحسب معطيات للسلطات المحلية.

وأضاف المصدر ذاته، أن حزب الاستقلال جاء ثالثا ب88 صوتا، خولته مقعدين،  واحد منهما مخصص للنساء، يليه حزب التجمع الوطني للأحرار ب72 صوتا وبمقعدين، واحد منهما للنساء، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ب40 صوتا ومقعد واحد، بينما فاز حزب الاتحاد الدستوري ب 30 صوتا، منحته مقعدا واحدا.

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء مجالس  العمالات والأقاليم يتم انتخابهم من طرف هيئة ناخبة تضم أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية.

وتتميز هذه الانتخابات بمجموعة من المستجدات التي أتى بها القانون التنظيمي رقم 06.21، من أجل تتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 59.11، أبرزها إحداث آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء داخل هذه المجالس، حيث خصص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، دون أن يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى المفتوحة على قدم المساواة أمام الرجال والنساء.

 

 

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية