آخر الأخبار
جهة الدار البيضاء- سطات : عملية التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية مرت في أجواء حماسية طبعها حس المسؤولية

جهة الدار البيضاء- سطات : عملية التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية مرت في أجواء حماسية طبعها حس المسؤولية

الجمعة, 4 سبتمبر, 2015 إلى 20:24

الدار البيضاء- مرت عملية التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية ، اليوم الجمعة ، على مستوى جهة الدار البيضاء- سطات، في أجواء حماسية يطبعها حس المسؤولية والتطلع إلى مستقبل أفضل.

وقد مكنت الجولة، التي قام بها صحافيو وكالة المغرب العربي للأنباء بمجموعة من مكاتب التصويت، والتي بلغ عددها ستة آلاف و 823 مكتب بالجهة، من تسجيل ان عملية التصويت جرت في أجواء عادية، وطبعها الحماس والاهتمام الكبير الذي أولاه المواطنون من كل الأعمار لهذه الانتخابات التي تجري في إطار الدستور الجديد.

وبحسب مصادر من السلطات المحلية، فإن حوالي مليونين و 982 ألف و 408 ناخب كانوا مدعوين للتصويت بكل الجهة، كما تنافس المرشحون على ثلاثة آلاف و 857 مقعدا على مستوى الجماعات و 75 مقعدا على مستوى الجهة ، وذلك في إطار اللوائح أو الترشيحات الفردية ، مضيفة أنه تم توفير ستة آلاف و 823 مكتبا للتصويت على كل مستوى كل الجهة.

وبلغت نسب توزيع المترشحين في جهة الدار البيضاء – سطات 8,3 في المائة بالنسبة لكل من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، والاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والعدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، ووصلت إلى7,74 في المائة بالنسبة للتقدم والاشتراكية، و6,86 في المائة للحركة الشعبية، و5,2 في المائة لتحالف أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي، و4,09 في المائة عند الديمقراطيين الجدد، و2,99 في المائة عند النهضة والفضيلة، و2,54 في المائة بالنسبة للحركة الديمقراطية الاجتماعية، و2,32 في المائة لحزب البيئة والتنمية المستدامة، و1,2 في المائة للعهد الديمقراطي، و1,99 في المائة للتجديد والإنصاف، 1,88 في المائة للحرية والعدالة الاجتماعية، و1,55 في المائة لكل من حزب الأمل والوسط الاجتماعي، و1,22 في المائة للشورى والاستقلال و1 في المائة للإصلاح والتنمية.

وحرصت التشكيلات السياسية ذات الانتشار الواسع، في إطار هذه الاستحقاقات الجهوية والجماعية ، على تحقيق نسب عالية من التغطية، بلغت، وفق إحصائيات وزارة الداخلية، مائة في المائة بالنسبة لأحزاب الوردة (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية) والحصان (الاتحاد الدستوري) والحمامة (التجمع الوطني للأحرار) والمصباح (العدالة والتنمية) والميزان (الاستقلال) والجرار (الأصالة والمعاصرة)،و93,33 في المائة بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية، و82,67 في المائة للحركة الشعبية.

وبلغت نسب تغطية تحالف أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي،62,67 في المائة، وجبهة القوى الديمقراطية 54,64 في المائة، والديمقراطيين الجدد 49,33 في المائة، والنهضة والفضيلة 36 في المائة، والحركة الديمقراطية الاجتماعية 30,67 في المائة، والبيئة والتنمية المستدامة 28 في المائة.

وتراوحت نسب تغطية أحزاب العهد الديمقراطي والتجديد والإنصاف والحرية والعدالة الاجتماعية و الوسط الاجتماعي ما بين 25,33 في المائة و 18,67 في المائة، فيما تأرجحت نسب تغطية أحزاب الأمل و الشورى والاستقلال و المجتمع الديمقراطي و الوحدة والديمقراطية والحزب المغربي الليبرالي والديمقراطي الوطني ما بين 18,67 و 6,67 في المائة.
وتجدر الإشارة إلى أن نسب ترشيح النساء في الاستحقاقات الجهوية والجماعية داخل جهة الدار البيضاء – سطات كادت تعادل نسب الرجال (40,82 في المائة من النساء مقابل 59,18 في المائة من الرجال) .
وعلى مستوى إقليم سطات، أكد مصدر من السلطات المحلية بالإقليم أن عملية التصويت جرت في أجواء مطبوعة “بالهدوء والمسؤولية “.

وبلغ عدد المرشحين بإقليم برشيد 2910 مرشحا تنافسوا ، خلال هذه الانتخابات، للظفر ب 848 مقعدا خصصت لهذا الإقليم . وتم تخصيص 186 مقعدا للنساء برسم الانتخابات الجماعية ، ومقعدين برسم الانتخابات الجهوية .

وبخصوص إقليم برشيد، أكد مصدر من السلطات المحلية بالإقليم أن عملية التصويت الخاصة بهذه الانتخابات جرت في” أحسن الظروف “.

وكان حوالي 188 ألف و890 ناخبا قد تمت دعوتهم للتصويت بهذا الإقليم ، الذي بلغت عدد مكاتب التصويت به 479 مكتبا منها 79 مكتبا تتواجد بمدينة برشيد ، في حين توجد باقي المكاتب بكل من الدروة وحد السوالم ، والساحل أولاد أحريز .

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية