آخر الأخبار
جلالة الملك ورئيس غينيا بيساو يترأسان ببيساو حفل تقديم الشراكة الفلاحية بين المغرب وغينيا بيساو

جلالة الملك ورئيس غينيا بيساو يترأسان ببيساو حفل تقديم الشراكة الفلاحية بين المغرب وغينيا بيساو

الخميس, 28 مايو, 2015 إلى 19:41

بيساو – من المبعوثين الخاصين للوكالة – ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو، السيد جوزي ماريو فاز، اليوم الخميس بالقصر الرئاسي ببيساو، حفل تقديم الشراكة الفلاحية بين المغرب وغينيا بيساو.

وقال وزير الفلاحة الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، في معرض تقديمه هذه الشراكة ، إن هناك فرصا كبيرة أمام المغرب وغينيا بيساو من أجل تعزيز شراكتهما، لاسيما في المجال الفلاحي.

وأكد السيد أخنوش أن الزيارة الملكية لغينيا بيساو تنسجم مع روح تعزيز التعاون الثنائي الذي انطلق منذ سنة 2011، وذلك بفضل الدفعة الجديدة التي أعطيت له بتحفيز من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس جوزي ماريو فاز، والتي تميزت على الخصوص بافتتاح سفارة غينيا-بيساو في الرباط سنة 2011.

وسجل الوزير وجود آفاق هامة لتطوير التعاون الفلاحي بين المغرب وغينيا بيساو، بفضل الإرادة القوية للمغرب في تقاسم تجربة “مخطط المغرب الأخضر” واقتناعه بضرورة تعزيز التعاون جنوب جنوب في المجال الفلاحي.

وأشار إلى أن القطاع الفلاحي بغينيا بيساو له وزن اجتماعي واقتصادي كبير في الاقتصاد الوطني، حيث يوفر 82 بالمائة من فرص الشغل بالبلاد، فضلا عن كون 80 بالمائة من مداخيل العملة الصعبة تأتي من الصادرات الفلاحية، وأزيد من 60 بالمائة من الناتج الداخلي الخام يوفرها هذا القطاع.

وأضاف أن البلاد تتوفر على إمكانيات فلاحية هائلة ، حيث أنها تعد سادس منتج لثمرة الكاجو على الصعيد العالمي وتشهد تساقط حوالي 1500 ملم من الأمطار كمعدل سنوي، مشيرا إلى أن هذه الثروات الطبيعية إلى جانب الموارد البشرية الهامة توفر ظروفا وفرصا مواتية للإقلاع الفلاحي بغينيا بيساو.

كما قدم السيد أخنوش بهذه المناسبة الخطوط العريضة لمخطط المغرب الأخضر، الاستراتيجية المندمجة والمتوازنة التي تم إطلاقها سنة 2008 لتمكين القطاع الفلاحي، الذي يكتسي وزنا اقتصاديا واجتماعيا كبيرا، من لعب دوره كمحرك للتنمية.

وأشار الوزير إلى أنه، تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص تقاسم تجربة المغرب مع غينيا بيساو، فإن التقاء التجربة الفلاحية المغربية مع الإمكانات التي تتوفر عليها غينيا بيساو يمكن أن يتمحور حول ثلاثة محاور للشراكة و10 مشاريع ملموسة من التعاون.

وأوضح أن المحور الأول يتعلق ب”الشراكات القطاعية” يركز على ثلاثة مشاريع تهم تبادل التجارب من أجل تطوير زراعة الأرز ، وتقاسم التجربة في مجال التلقيح الاصطناعي وتحسين سلالات الأغنام والماشية، بهدف زيادة إنتاج الحليب واللحوم،وتقديم الدعم لقطاع اللحوم البيضاء .

ويهم المحور الثاني “شراكات في مجال الري والمدخلات” ويشمل مشروعين يتعلقان بتبادل التجارب والدعم التقني لتطوير الري (الدراسات التقنية والسدود والتهيئات الهيدروفلاحية) وكذا الدعم في مجال استخدام المدخلات بشراكة مع المعهد الوطني للأبحاث الزراعية والمكتب الشريف للفوسفات .

ويشمل المحور الثالث والمتعلق ب”الشراكات في مجال مواكبة الفاعلين وتشجيع الاستثمار”، خمسة أوراش تتعلق بدعم احترافية ومهنية صغار الفلاحين من خلال تطوير التعاونيات ، والدعم التقني لوضع برامج التكوين في مجال المراقبة الصحية، وتطوير قدرات المختبرات، وتقاسم المعرفة في مجال تشجيع الاستثمار ودراسة الجدوى للإنشاء المحتمل لوكالة التنمية الفلاحية، والدعم التقني لوضع عقود البرنامج والمشاريع والدعم لتوفير الأراضي الزراعية التابعة للدولة.

وأكد السيد أخنوش أن هذه الشراكات ستمكن على الخصوص من الرفع من دخل المزارعين بغينيا بيساو وتنظيم أفضل للفلاحين من أجل ضمان تشجيع الاستثمار.

حضر هذا الحفل أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك وأعضاء من حكومة غينيا بيساو.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية