آخر الأخبار
جلالة الملك اتخذ قرارات كبرى بالنسبة للتوجهات المستقبلية للمغرب (فرانسوا كوبي)

جلالة الملك اتخذ قرارات كبرى بالنسبة للتوجهات المستقبلية للمغرب (فرانسوا كوبي)

الإثنين, 18 نوفمبر, 2013 إلى 14:14

باريس – أكد رئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الفرنسي جان فرانسوا كوبي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اتخذ قرارات كبرى بالنسبة للتوجهات المستقبلية للمغرب في هذه المرحلة الهامة من تاريخ المملكة.

وقال فرانسوا كوبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب توقيع حزبه على اتفاقية للشراكة مع حزب الاستقلا، إنه من الأهمية بمكان بالنسبة للاتحاد من أجل حركة شعبية الذي يعتبر صديقا تاريخيا للمغرب أن يكون حاضرا ومواكبا “للقوى السياسية للبلاد” طيلة هذه الفترة.

ولدى تطرقه لاتفاقية الشراكة مع حزب الاستقلال أكد كوبي أنها تشكل وسيلة لتعزيز الاتصالات والمبادلات بين السياسيين والأجيال الشابة داخل الحزبين من أجل الادلاء برأيها في الحاضر والمستقبل.

من جهته أشار الأمين العام لحزب الاستقلال السيد حميد شباط أن الحزبين توصلا الى هذه الاتفاقية خلال الزيارة التي قام السيد جان فرانسوا كوبي الى المغرب في اكتوبر الماضي .

وقال السيد شباط إن توقيع هذه الاتفاقية يتزامن واحتفال الشعب المغربي بعيد الاستقلال مما يجعلها حدثا ذا حمولة رمزية قوية، مذكرا بالروابط المتينة التي جمعت على الدوام رؤساء الاتحاد من أجل حركة شعبية بالمغرب.

وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية يندرج في إطار تبادل التجارب والخبرات بين الحزبين، كما يهدف الى تنظيم لقاءات بالمغرب يشارك فيها مناضلون من نساء وشباب الحزبين، مؤكدا أن الاتفاقية تتصل أيضا بقضية الوحدة الترابية للمملكة. وأشاد في هذا الصدد بدور الاتحاد من أجل حركة شعبية داخل البرلمان الأوروبي وفي الهيئات والمحافل الدولية.

وأكد السيد شباط أن من شأن التوقيع على هذه الاتفاقية أن يساهم في تعزيز العلاقات بين حزبي الاستقلال والاتحاد من أجل حركة شعبية وفي خدمة مصالح وقضايا البلدين وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمملكة، مجددا في هذا السياق التزام حزب الاستقلال بالعمل بتنسيق مع الاتحاد من أجل حركة شعبية والاحزاب الديموقراطية بإفريقيا من أجل النهوض بالتعاون جنوب-جنوب وشمال-جنوب.

ويلتزم الحزبان بمقتضى الاتفاقية التي وقعها السيدان شباط وكوبي بإقامة اتصالات منتظمة بينهما وتبادل وجهات النظر بشكل معمق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية