آخر الأخبار
تعليق بنما لاعترافها ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية يزيد من عزلة “البوليساريو” (مجموعة تفكير)

تعليق بنما لاعترافها ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية يزيد من عزلة “البوليساريو” (مجموعة تفكير)

الجمعة, 22 نوفمبر, 2013 إلى 17:50

الرباط – اعتبرت مجموعة التفكير “أورازيا ريفيو”، في مقال نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني، أن قرار بنما الأخير القاضي بتعليق اعترافها ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية يزيد من عزلة “البوليساريو” على الساحة الدولية.

واعتبرت مجموعة التفكير هاته، المتخصصة في القضايا السياسية والاستراتيجية الدولية، أن عزلة “البوليساريو” على الساحة الدولية تتفاقم بعد قرار بنما الأخير تعليق اعترافها ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية، وهو كيان تدعمه الجزائر ولا تعترف به الأمم المتحدة ولا أي بلد أوربي أو من أمريكا الشمالية.

وأضافت أن العديد من البلدان، خاصة بإفريقيا وأمريكا اللاتينية، كانت قد سحبت اعترافها بهذه الجمهورية الوهمية، بعدما تأكدت بأن قضية الصحراء هي نزاع إقليمي من مخلفات الحرب الباردة.

وسجلت أن هذا الكيان الذي صنعته الجزائر والنظام الليبي السابق لمعمر القذافي للإضرار بمصالح المغرب، لا يتوفر على أي تواجد فعلي ولا يستجيب لأي مقوم قانوني أو سياسي، مشيرة إلى أن أزيد من 30 دولة سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية، وهو الوضع الذي يضع الجزائر تحت ضغوط دولية من أجل العمل في الاتجاه الذي يرسمه مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب.

وأكدت مجموعة التفكير أن هذا المخطط يعد أفضل حل لوضع حد لهذا النزاع الإقليمي الذي عمر طويلا، ولتسهيل العودة إلى المغرب بالنسبة لآلاف الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف بالجزائر حيث يحرمون من أدنى حقوقهم الأساسية.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية